اسم الدولة

اسم الشهادة

تركيا

1- الشهادة الثانوية العامة من تركيا: تؤهل للالتحاق بكليات الحقوق والآداب بنفس شروط الشهادة الانجليزية I.G.C.S.E

2- شهادة مدارس الأئمة والخطباء بتركيا: تؤهل للالتحاق بكليات دار العلوم بنفس شروط الشهادة الانجليزية I.G.C.S.E

روسيا ودول الكومنولث

الشهادة الثانوية الروسية وشهادة الثانوية الممنوحة من دول الكومنولث"التي استقلت عن ما كان يسمي بالإتحاد السوفيتي": تعادل شهادة الثانوية العامة في ج.م.ع بقسميها العلمي والأدبي مع تطبيق الضوابط الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في شأن قبول هذه الشهادة.  

بريطانيا

1- الشهادة الثانوية العامة الإنجليزية) G.C.S.E) تعادل الثانوية العامة المصرية وتؤهل للالتحاق بجميع الكليات والمعاهد بشرط النجاح في المواد المؤهلة للقبول بالكلية المراد الالتحاق بها والموضحة في الباب الخاص بالمواد المؤهلة للقبول بكل كلية كحد أدنى مع الحصول على مجموع الدرجات اللازمة.

2- معادلة شهادة High School Diploma من مدرستي :

-                Marymount International School.

-                International School of Chweifat.

من لندن بإنجلترا تعادلا الشهادة الثانوية العامة من ج.م.ع بشرط استيفاء المواد المؤهلة.

3-  شهادة الـ(G.C.S.E) الممنوحة من أكسفورد وكمبردج تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية وبشرط استيفاء المواد المؤهلة لكل كلية.

4-شهادة High School Diploma

من مدرسة   School International The American  من لندن تؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية في ج.م.ع بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.

5-                5- الثانوية الأمريكية High School Diploma الممنوحة  من مدرسة

School Tasis England American بلندن تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة.

6- شهادة  G.C.S.E.والـ I.G.C.S.E   التي تمنح من أي دولة تقبل بالجامعات المصرية شرط استيفاء المواد المؤهلة.

اسكتلندا

الشهادة الثانوية الاسكتلندية:Scottish Certificate Examination                  تؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية والمعاهد العالية فى ج.م.ع  بنفس الشروط المتبعة
فى الشهادة الانجليزية الـG.C.S.E

 

إيطاليا

دبلوم التأهيل للتعليم من إيطاليا: يؤهل للالتحاق بكليات الخدمة الاجتماعية وبنفس الشروط المتبعة بالشهادة الإنجليزية.

ويتم قبول الشهادة الثانوية الإيطالية التى تصدرها وزارة التعليم فى إيطاليا، وذلك فى ضوء قواعد القبول الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات.

هولندا

الدبلومة الهولندية تعادل الثانوية العامة المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة.

السويد

1- الشهادة الثانوية السويدية (Student Examenbetyg):

القسم العام:General Line))

القسم الكلاسيكي: (Classical Line) تعادل الثانوية العامة القسم الأدبي من ج.م.ع              بنفس الشروط المتبعة بالشهادة الإنجليزية.

2- الشهادة الثانوية السويدية (قسم العلوم): Science Line تعادل الثانوية العامة (شعبة العلوم) من ج.م.ع بنفس الشروط المتبعة بالشهادة الإنجليزية.

اليونان

1- الشهادة الثانوية اليونانية: تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهد العالية بنفس الشروط المتبعة  في الشهادة الإنجليزية) I.G.C.S.E) من حيث المواد المؤهلة التي تشترطها كل كلية.

2-                شهادة الـ Diploma من أثينا باليونان

American Community School Of Athens

مؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية بجمهورية مصر العربية وبشرط استيفاء المواد المؤهلة للالتحاق بكل كلية.

الدنمرك

شهادة إتمام الدراسة الثانوية بمدرسة كوبنهاجن الدولية بالدنمرك (القسم العلمي): تعادل إتمام الدراسة بالثانوية العامة المصرية (شعبة العلوم)وتؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية والمطبقة علي الشهادة الإنجليزية) I.G.C.S.E) وبشرط أداء امتحان تكميلي في اللغة العربية بالإضافة للدين.

قبرص

1- الشهادة الثانوية القبرصية: تعادل الثانوية العامة المصرية بنفس شروط الشهادة الانجليزية) I.G.C.S.E) مع اعتبار مادة العلوم الطبيعية تحل محل مادتي الطبيعة والكيمياء عند حساب المواد المؤهلة للقبول بالجامعات.

2- الشهادة الثانوية من معهد مالكونيان الأرمنى بقبرص: يؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية والمعاهد ماعدا الكليات والمعاهد التي تشترط دراسة الأحياء وبنفس شروط الشهادة الإنجليزيةI.G.C.S.E)).

3 - شهادة الليسية التركية بقبرص: تعادل الشهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي بنفس شروط الشهادة الإنجليزية) I.G.C.S.E) وبشرط أداء امتحان تكميلي في اللغة العربية في مستوي الثانوية العامة للطالب العربي الحاصل علي هذا المؤهل بالإضافة للدين.

يوغوسلافيا (سابقا)

1- الشهادة الثانوية العامة القسم الأدبي من يوغوسلافيا والدول المستقلة عن الاتحاد اليوغوسلافي: تعادل شهادة الثانوية العامة المصرية(شعبة الآداب) من ج.م.ع بنفس شروط الشهادة الإنجليزية I.G.C.S.E

مالطة

الثانوية الأمريكية من مدرسة Verdala بمالطة:

Verdala School Malta-American International School.

تؤهل للالتحاق بجامعات جمهورية مصر العربية بشرط استيفاء المواد المؤهلة بكل كلية.

بولندا

الشهادة الثانوية البولندية: تعادل الشهادة الثانوية العامة في ج.م.ع وبشرط استيفاء المواد المؤهلة.

المجر

الشهادة الثانوية المجرية: تعادل الشهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي مع تطبيق الضوابط الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في شأن قبول هذه الشهادة وبنفس شروط الشهادة الإنجليزية I.G.C.S.E

وقرر المجلس بجلسته بتاريخ 16/1/2002 إيقاف قبول حملة الشهادة الثانوية المجرية من خريجي(مدرسة بابيتش ميهاي) بمدينة بيتشي بجمهورية المجر بالجامعات المصرية اعتبارا من العام الجامعي 2003/2004.

رومانيا

الثانوية العامة الرومانية بقسميها العلمي والأدبي(البكالوريا): تعادل الشهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي بشرط أن يكون الطالب قد أدي بنجاح جميع الامتحانات لمواد السنوات الأربع بالمرحلة الثانوية بالإضافة إلى ألامتحان المكمل للحصول على البكالوريا مع تطبيق الضوابط الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات في شأن قبول هذه الشهادة وبشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية والمطبقة على الشهادة الإنجليزية I.G.C.S.E

بلجيكا ولكسمبورج

1- شهادة Ecooles Europenness من بروكسل ولكسمبورج: تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهد بشرط استيفاء المواد المؤهلة كما هو متبع في الشهادة الإنجليزية.

2-                شهادة الثانوية العامة الممنوحة من دولة بلجيكا: تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية بنفس شروط الشهادة الإنجليزية الـG.C.S.E

النمسا

1- الثانوية العامة من النمسا:                          Reifpru Fingszeugnis

مؤهلا للالتحاق بالجامعات والمعاهد العليا بجمهورية مصر العربية بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية أو معهد بنفس شروط وضوابط قبول حملة الشهادة الثانوية ألألمانية (الأبيتور).

2- شهادة البكالوريا الدولية بالنمسا:     Vienna International School

تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهد العالية بجمهورية مصر العربية بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية أو معهد.

دولتى التشيك والسلوفاك

الشهادة الثانوية من دولتي التشيك والسلوفاك: تعادل شهادة الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي بنفس الشروط المتبعة بالشهادة الإنجليزية I.G.C.S.E

ألمانيا

1- الشهادة الثانوية الألمانية(البكالوريا):(شهادة الأبيتور الألمانية)                                والتي تمنحها المدارس الألمانية في جميع أنحاء العالم والتي تشرف عليها وزارة التعليم الألمانية تعادل الثانوية العامة المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.

2- شهادة : Bonn High School Diploma Germany من المدرسة الأمريكية بألمانيا تعادل الثانوية العامة المصرية بقسميها(العلمي والأدبي) بشرط استيفاء المواد المؤهلة.

بلغاريا

الشهادة الثانوية البلغارية( القسم العلمي): تعادل الشهادة الثانوية(شعبة العلوم) في ج.م.ع مع شرط استيفاء المواد المؤهلة أما القسم الأدبي فلا تعادل شعبة الآداب في ج.م.ع

فنلندا

الشهادة الثانوية الفنلندية: Ylioppilastut Kintotodistus تعادل الثانوية العامة المصرية بقسميها العلمي والأدبي بجمهورية مصر العربية بشرط استيفاء المواد المؤهلة.

سويسرا

1- شهادة البكالوريا الفيدرالية السويسرية Maturite:

تؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية والمعاهد العالية التي تقبل الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من ج. م.ع بشرط أن يستوفي الطالب المواد المؤهلة للالتحاق بالكلية التي يرغب الالتحاق بها.

2- شهادة Diploma من كلية ليمان بجنيف بسويسرا:

College du Leman Switzerland

تؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية المصرية  بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.

3- الثانوية الأمريكية من زيورخ بسويسرا:

American International School of Zurich

تؤهل للالتحاق بالجامعات بشرط استيفاء المواد المؤهلة للالتحاق بكل كلية.

4- معادلة الشهادة        The International School of Berne Diploma

بسويسرا بالشهادة الثانوية العامة من ج.م.ع وبنفس شروط قبول الحاصلين على الثانوية الإنجليزية.

5- معادلة شهادة  The International School of Geneva Senior Class

تؤهل للالتحاق بالكليات المصرية بشرط توافر الشروط والمواد المؤهلة للقبول بكل كلية والخاصة بالشهادات الأجنبية.

فرنسا

1- الشهادة الثانوية العامة الفرنسية ( البكالوريا الفرنسية): اعتبار الشهادة الثانوية الفرنسية (البكالوريا) الصادرة من وزارة التعليم الفرنسية والممنوحة من جميع دول العالم مؤهلة للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية بقسميها العلمي والأدبي مع مراعاة الشروط والمواد المؤهلة.

2- الشهادة الثانوية الفرنسية التكنولوجية:Baccalaureat Technologique                  تعامل معاملة الشهادة الثانوية الفرنسية الثانية.

3- الشهادة الثانوية من المدرسة الأمريكية بباريس:

The American School of Paris-Upper School

تؤهل للالتحاق بالكليات الجامعية التي تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية (القسم العلمي) بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.

أيرلندا

الشهادة الثانوية الأيرلندية :            Leaving Certificate Examination

تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهد المصرية بنفس الشروط المتبعة في  الشهادة الإنجليزية I.G.C.S.E

إسبانيا

1- شهادة البكالوريا الأسبانية العالية: تؤهل للالتحاق بالجامعات بجمهورية مصر العربية بشرط استيفاء المواد المؤهلة للالتحاق  بكل كلية.

2- شهادة الدروس التوجيهية من الكلية الوطنية للدروس الوسطى بمدينة فالنسيا: تعادل الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية بنفس الشروط المتبعة بالشهادة الانجليزية .

3- شهادة دبلومة المدرسة الأمريكية بأسبانيا: Diploma America Spain                تعادل الثانوية العامة المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية.