قرارات المجلس الأعلى للجامعات

بالنسبة للشهادات المعادلة من الدول العربية

 

أولاً: صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 4/5/1974، بالآتي:

1-  اعتبار شهادة الثانوية العامة التي تمنحها وزارة التربية والتعليم في كل الدول العربية مؤهلا للالتحاق بالجامعات المصرية.

2-   الشهادة الثانوية العامة العربية التي تمنحها المدارس الأهلية في الدول العربية والتي تمت معادلتها في الدول التي تمنحها، تؤهل للالتحاق بالجامعات المصرية.

وذلك مع مراعاة الشروط الخاصة بالمواد المؤهلة للقبول في كل كلية وفي حدود الأعداد المقررة للقبول.

ثانياً: صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 26/2/1986:

بالموافقة على سريان قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر في 4/5/1974 على شهادة الثانوية العامة التي تمنحها الدول العربية والتي تجري امتحاناتها بمقر مدارس سفاراتها بالخارج بشرط أن يكون منح الشهادة من الدول المعنية.

ثالثاً: قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 22/8/2004 ما يلي:

السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية-أجنبية- فنية)وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد وذلك بالشروط التالية:

أ‌-   أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.

ب‌-   استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبو بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

ت‌- يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة ، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.

رابعاً: قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 30/10/2004 ما يلي:

السماح لحملة الشهادات الثانوية العربية المعادلة والذين حصلوا عليها دون دراسة اللغة الإنجليزية بالقبول بكليات الجامعات المصرية على أن يجتاز الطالب بنجاح امتحانا تكميليا في مادة اللغة الإنجليزية على مستوى الثانوية العامة في الكلية المعنية ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد اجتيازها بنجاح.

خامساً: صدر القرار الوزاري رقم 689 بتاريخ 5/4/2009(بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 21/3/2009) وقرر في "المادة الأولي":

عدم قبول شهادة الثانوية السودانية إلا إذا كانت صادرة من دولة السودان مباشرة وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2010/2011.

سادساً: بالنسبة للحاصلين علي الثانوية اليمنية قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلستيه بتاريخ 4/12/1997 ، 21/11/2006 أن يتم قبولهم وفقاً للضوابط الآتية:

(أ) تقديم تسلسل دراسي بدءً من شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ثم الصف الأول والثاني الثانوي على أن يعتمد هذا التسلسل من المكتب الثـقـافي للسفارة المصرية باليمن.

(ب) ألا يقل سن الطالب عند تقديم الأوراق لمكتب التنسيق عن 16 عاما.

(ﺠ) أن يقدم الطالب شهادة الإعدادية مع إشتراط مرور ثلاث سنوات على الحصول عليها.

(د) أن يكون ولي أمر الطالب يعمل بصفة رسمية في دولة اليمن ومقيم إقامة قانونية وفعلية لمدة  لا تقل عن عام.

(هـ) التأكد من مرافقة الطالب لولى أمره خلال فترة الدراسة.

(و) إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التعليم اليمنية واعتمادها من المستشار الثـقـافي المصري والسفارة المصرية باليمن.

سابعاً: بالنسبة للطلاب الحاصلين علي الثانوية الليبية التخصصية:

قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 8/4/2006 قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الليبية التخصصية بالجامعات والمعاهد المصرية في الكليات والمعاهد المناظرة للكليات والمعاهد التي يلتحق بها هؤلاء الطلاب بالجامعات والمعاهد الليبية. كما هو موضح بالجدول الآتي مع عدم فرض مواد تكميلية في مستوى الثانوية المصرية عليهم

شعبة الثانوية الليبية التخصصية

الكليات والمعاهد التي تقبل هذه الشعبة في جامعات ليبيا

الكليات والمعاهد المناظرة

في مصر

1- ثانوية العلوم الأساسية

أ‌)  شعبة أحياء - كيمياء

ب‌)   شعبة فيزياء- رياضيات

العلوم - الآداب والعلوم

العلوم – التربية - البنات ­الآداب

2- ثانوية العلوم الهندسية

الهندسة- الفنون والعمارة -  المركز العالي للمهن الميكانيكية - شعبة العلوم – الآداب - الموارد الطبيعية

الهندسة - فنون جميلة "عمارة"- تخطيط عمراني-  المعاهد العالية التكنولوجية- العلوم– التربية– والبترول  والتعدين - الآداب

3- ثانوية علوم الحياة

 

أ - شعبة العلوم الطبية

طب - صيدلة - طب أسنان - طب بيطري - تقنية طبية - المعهد الصحي العالي

طب - صيدلة - طب أسنان - طب بيطري - علاج طبيعي – التمريض- العلوم - التربية

ب - شعبة العلوم الزراعية

الزراعة

الزراعة - المعاهد الزراعية

4- ثانوية العلوم الاجتماعية

أ-  شعبة اللغة العربية

ب-  شعبة اللغة الانجليزية

الآداب- الآداب والعلوم

- كلية السياحة والفنادق

الآداب البنات التربية "الشعب الأدبية – دار العلوم- كلية السياحة والفنادق

ﺠ - شعبة العلوم الشرعية

الآداب والعلوم - القانون

دار العلوم - الآداب - الحقوق

د- شعبة العلوم الاجتماعية.

الآداب - الآداب والعلوم – الإعلام - القانون

دار العلوم - الآداب

الإعلام - الحقوق

5- ثانوية الفنون والإعلام

أ - شعبة الفنون الجميلة والتطبيقية.

ب-شعبة الفنون الإعلامية

الفنون والإعلام

الفنون التطبيقية - الفنون الجميلة "فنون"

·         بالإضافة إلى جميع المعاهد العالية الخاصة حسب التخصص فى الثانوية الليبية.

ثامناً: قواعد قبول الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة وتحديد عدد الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين عليها في العام الجامعي 2013/2014:

1- التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة والصادرة فى هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب ضرورة تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة، أثناء فترة الدراسة فى المدة التي تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو جواز سفر موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج.

2- تحدد عدد الأماكن المخصصة لقبول هؤلاء الطلاب في الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة وهي: (نسبة عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالي أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في نقس العام)، ويتم حسابها وفقا لما يلي :

3- يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمي لكل شهادة ثانوية عامة عربية على حده إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمي.

مثال: إذا كان عدد الطلاب المتقدمين من شهادة ثانوية عربية في شعبة العلمي 1000 طالب وعدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية القسم العلمي 95000 طالب تكون النسبة المرنة 1,0526316%.

· يتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبي لكل دولة عربية على حده الى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبي.

· يكون إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية لا يقل عن 5% وفي حالة كان إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية أقل من 5% مثلا 4% يتم رفع النسبة المرنة لكل دولة بضربها في 5/4 أي (1,25) ليصبح إجمالي مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات المعادلة العربية 5%، وهو الأمر الذي يستوجب ضرورة تنسيق الشهادات الثانوية العامة العربية مجتمعه في وقت واحد .

· يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة لكل شهادة من أنواع الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة على حده في كل كلية أو معهد، بضرب النسبة المرنة المخصصة لكل شهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية لكل كلية أو معهد مع عدم جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلى.

· ألا يقل عدد الأماكن المتاحة لقبول حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية عنة مكان واحد في كل كلية أو معهد.

· يتم التنسيق بين حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي ضوء عدد الأماكن المخصصة لحملة كل شهادة منها.

· فى حالة تقدم عدد يقل عن 60 طالب فى أي شهادة معادلة عربية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة فى ضوء ما ورد فى البنود- سالفة الذكر أعلاه- وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة العربية لا يقل عن 85٪ للقبول بقطاعات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار، ولا يقل عن 80٪ لقطاعات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.    

 

طريقة حساب المجموع الاعتباري

بالنسبة للشهادات المعادلة العربية

 

أولاً: الشهادات المعادلة من الدول العربية(عدا المملكة العربية السعودية - الكويت):

 (أ) القسم العلمي والأدبي:

1-  يحذف من مجموع الطالب الدرجات الحاصل عليها فى المواد(التربية الإسلامية والتفسير- التربية الرياضية- السلوك والمواظبة-التربية العسكرية والتربية الوطنية) إن وجدت بالشهادة ، أو يحذف فقط درجات المواد التى درسها منها فى حالة دراسة بعضها ويحذف مجموع درجات النهاية الكبرى لهذه المواد من النهاية الكبرى للمجموع الكلى بالشهادة.

2- يحسب مجموع درجات باقي المواد الواردة بالشهادة وتنسيبها لمجموع درجات النهاية الكبرى لهذه المواد،

3- المجموع الاعتباري= (  مجموع درجات الطالب الفعلية الناتج من بند(2) × 410 ) ÷ مجموع درجات النهاية الكبري الناتج من بند 2

4- لإيجاد النسبة المئوية للمجموع يقسم المجموع الاعتباري على المعمل( 4,1).

 

ثانياً: الثانوية السعودية:

 يتم حساب المجموع الاعتباري كالأتي:-

أ‌-       للطلاب»البنين«:

·     يتم استبعاد المواد الإسلامية والتربية الرياضية والسلوك والمواظبة، والتربية العسكرية والتربية الوطنية إن وجدت.

·     لإيجاد المعامل لكل مادة تقسم الدرجة الموزونة للطالب على الدرجة ألمتحصله.

·     تجمع الدرجات الموزونة ثم تقسم على درجات المعامل .

·     لإيجاد النسبة المئوية للبنين يتم قسمة مجموع الدرجات الموزونة على مجموع درجات المعامل × 100.

ب‌-    الطالبات»بنات«:

·     يتم استبعاد المواد الإسلامية والتربية الرياضية والسلوك والمواظبة، والتربية العسكرية والتربية الوطنية إن وجدت.

·  تجمع عدد الساعات الدراسية﴿المعامل﴾.

·  تضرب درجة كل مادة x عدد الساعات المقابل بالشهادة المعادلة (المعامل) لإيجاد الدرجات الموزونة.

·     لإيجاد النسبة المئوية للبنات يقسم الناتج من مجموع الدرجات الموزونة على مجموع درجات المعامل × 100%.

كيفية حساب درجات شهادة الثانوية السعودية(نظام المقررات - نظام المعدل التراكمي – نظام السنة الواحدة " الصف الثالث الثانوي ") للقسمين الأدبي والعلوم الطبيعية"بنين- بنات").

صدر القرار الوزاري رقم 1811 بتاريخ 26/6/2012 ونص فى مضمونه علي ما يلي:

- قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السعودية عام 2013 والمتقدمين لتنسيق 2013 للالتحاق بالجامعات المصرية فى العام الجامعي 2013/2014، بحيث يتم حساب المجموع الاعتباري للطالب على أساس تخصيص نسبة الـ70٪ لدرجات شهادة الثانوية(الصفوف الثلاثة الثانوية أو الصفين الثاني والثالث الثانوي أو الصف الثالث الثانوي فقط) ونسبة الـ30٪ لاختبار القدرات، لهذا العام فقط.

- الدرجة الحاصل عليها الطالب في المجموع الاعتباري لا أهمية لها كدرجة مطلقة، ولكن العبرة في ترتيب الطالب ضمن المجموعة التي يطبق عليها نفس معايير القبول.

ملحوظة هامة جداً: قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 11/5/2013 السماح للطلاب الذين حصلوا علي الشهادة الثانوية العامة السعودية ولم يؤدوا امتحانات القدرات عن طريق المركز الوطني للقياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية خلال مدة حصولهم على الثانوية بالتقدم إلي مكتب التنسيق بعد أدائهم اختبارات القدرات (والاختبار التحصيلي في حال تطبيقه) وبحد أقصي عامان دراسيان بعد عام حصولهم على الشهادة الثانوية مع الاحتفاظ بنفس الشهادة الثانوية العامة السعودية التي حصلوا عليها من قبل.

أما الطلاب الذين سبق أن أدوا اختبارات القدرات خلال مدة حصولهم على الثانوية العامة السعودية وتقدموا لمكتب التنسيق بأوراقهم عام حصولهم على الشهادة وتم ترشيحهم إلى الجامعات والمعاهد المصرية فلا يحق لهم التقدم مرة أخرى إلى مكتب التنسيق حتى لو أعادوا أداء هذه الاختبارات مهما كانت نتائجهم فيها.

 

ثالثاً: الثانوية الشاملة والمطورة من السعودية:

   يحسب المجموع الاعتباري على أساس متوسط درجات أخر عامين دراسيين بعد حذف المواد الإضافية السابق الإشارة إليها مع استيفاء الطالب المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى يرغب الالتحاق بها.

 

رابعاً: الثانوية الكويتية نظام المقررات:

يتم حساب المجموع الاعتباري الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية (نظام المقررات)بالجامعات المصرية على أساس متوسط درجات أخر عامين دراسيين بعد حذف المواد الإضافية(التربية الرياضية- السلوك- التربية الوطنية- التربية العسكرية – المواد الإسلامية) بشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية ومعهد، واستيفائه لدراسة هذه المواد المؤهلة في السنتين الأخيرتين(الثالثة والرابعة)كاملة، ويسمح للطالب باستكمال المواد الدراسية التي تنقصه والتي تم دراستها بنجاح في السنتين الأوليين(الأولى والثانية)وبحد أقصى مادتان فقط.

 

خامساً: الثانوية الكويتية نظام المعدل التراكمي لثلاث سنوات:

يتم حساب المجموع الاعتباري  للطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الكويتية (النظام الموحد) بما تحتويه من معدلات تراكمية سواء للدارسين للصفوف الثلاثة كاملة(أولي+ثانية+ثالثة) بنسـب(10٪ +30٪+60٪) على الترتيب، أو لصفيـن دراسييـن (ثانية+ثالثة) بنسـب (40٪+60٪) على الترتيب، أو للدارسين لصف دراسي واحد(ثالثة ثانوية)بنسبة (100٪)، وذلك بعد استبعاد المواد الإضافية السابق ذكرها.

 

سادساً: الثانوية البحرينية(نظام الساعات المعتمدة) من القسمين العلمي والأدبي:

·  يتم حساب المجموع الاعتباري على أساس متوسط تقديرات العامين الأخيرين(الصف الثاني والثالث الثانوي) مع استيفاء الطالب المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى يرغب الالتحاق بها وتكون الأفضلية وفقا للمجموع الأعلى وذلك بعد استبعاد المواد الإضافية السابق ذكرها.

·  يتم حساب المجموع الاعتباري للطلاب الحاصلين على الشهادات الممنوحة من دولة البحرين والذين قاموا بدراسة سنة واحدة(الصف الثالث الثانوي البحريني) بالبحرين وسنة من داخل جمهورية مصر العربية(الصف الثاني الثانوي) بالشروط التالية:-

1-    أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات البحرين(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافى المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافى للدولة المانحة بمصر).

2-        استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التى يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

3-    يتم حساب المجموع الاعتباري للطالب على أساس(50٪) من مجموع الدرجات الحاصل عليها فى الصف الثاني الثانوي من مصر + (50٪) من مجموع الدرجات الحاصل عليها فى الصف الثالث الثانوي من البحرين بعد حذف المواد الثقافية والدينية.

4-    يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة فى الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب فى المواد الثقافية والدينية.

 

سابعاً: الثانوية الجزائرية:

يتم حساب درجات الطالب فى كل مادة بضرب الدرجة الحاصل عليها الطالب فى هذه المادة x المعامل المقابل لها، وذلك بعد إضافة 5 درجات للدرجة الحاصل عليها فى المادة قبل الضرب فى المعامل، ويتم حساب المجموع طبقا للمواد المؤهلة الأساسية والاختيارية والمطلوبة للقبول بالكلية التى يرغب الالتحاق بها ، ويتم حساب النهاية العظمى لهذه المواد بضرب المعامل x20 ويتم حساب المجموع الاعتباري للطالب من المواد المؤهلة الأساسية والاختيارية بنفس نظام طريقة حساب البكالوريا الفرنسية، وذلك بعد استبعاد المواد الإضافية السابق ذكرها.

 

ثامناً: الثانوية المغربية:

يحسب مجموع الطالب من كشف الدرجات المرفق بالشهادة والمعتمدة من وزارة التربية والتعليم المغربية ومصدقا عليه من الخارجية المغربية والسفارة المصرية أو الخارجية المصرية، ويكون حساب المجموع الاعتباري للطالب على أساس المواد المؤهلة الأساسية والاختيارية والمطلوبة للقبول بالكلية التى يرغب الطالب الالتحاق بها، وذلك بعد استبعاد المواد الإضافية السابق ذكرها.