الفصل الأول

مكتب تنسيق الرئيسي وإرشادات للطلاب 

أولا : بيانات عن مكتب التنسيق:

 

 ( أ )  مقر المكتب الرئيسي وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.

( ب )  مواعيد عمل المكتب.

( ﺠ )  نظام العمل اليومي.

( د )   تقديم أوراق الطلاب.

 ( ﻫ )   لجان تسلم أوراق الطلاب.

 

ثانيا : إرشادات للطلاب:

( أ )   عند ملء بطاقة الاختيار.

( ب)  طوابع أسماء الكليات والمعاهد.

( ﺠ ) اختبارات القدرات.

( د )   الانتساب والانتساب الموجه.

( ﻫ )  كيفية التعرف علي الكلية (أو المعهد) التي رشح الطالب لها.

 ( و )  موقف الطلاب من التجنيد.

 


أولا : بيانات عن مكتب التنسيق وفرعيه:

(أ) مقر المكتب الرئيسي وفرعيه:

- المكتب الرئيسي :

ومقره المدينة الجامعية للطلاب بجامعة القاهرة ـ الجيزة .

فرع الإسكندرية: مبنى كلية الحقوق بمجمع الكليات النظرية بالشاطبي .

فـرع أسيـوط : مبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية.

¨     يقبل المكتب وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط أوراق الطلاب في الفترات والمدد التي يعلن عنها .

(ب)مواعيد عمل المكتب أثناء فترات تسليم أوراق الطلاب:

يعلن المكتب عن موعد بدء فترة صرف أوراق الالتحاق وتسلمها من الطلاب الحاصلين على شهادات معادلة ومدتها بالنسبة لكل مرحلة من مراحل القبول, وسوف يعلن المكتب عن تلك المواعيد في حينها.

(ﺠ) نظام العمل اليومي في المكتب:

1- صرف الأوراق:

سيكون صرف الأوراق للطلاب في حدود المواعيد التي تحدد وسيقوم المكتب وفرعيه بصرف مظروف به الأوراق ليتولى الطالب ملئها ومعه دليل القبول متضمنا طلب الالتحاق(أول ورقة بالدليل) ومجموعة الطوابع ودليل المعاهد الخاصة وذلك يوميا من الساعه التاسعة صباحا حتى الساعة الرابعة مساءاً ابتداء من التاريخ الذي يعلن عنه لبدء صرف الأوراق وطوال المدة المحددة لاستلام الأوراق بما في ذلك أيام الجمع والعطلات الرسمية وعلى الطالب أن يحضر معه عند طلب صرف الأوراق شهادة النجاح الأصلية للصرف بموجبها مع مراعاة أن هناك مظاريف خاصة للشهادات المعادلة ( علمى ـ أدبي ).

2- استلام أوراق الالتحاق من الطلاب:

يوميا من الساعة الثالثة حتى السادسة مساء خلال المدة التي يحددها المكتب لاستلام الأوراق بما في ذلك أيام الجمع والعطلات الرسمية وذلك من خلال اللجان المخصصة لهذه الشهادات.

 

( د) تقديم أوراق الطلاب للمكتب:

لا تقبل أوراق بالبريد بل تقدم مستوفاة بواسطة الطالب أو أحد أقاربه وذلك مقابل إيصال بالاستلام علما بأن الأوراق المطلوبة من كل طالب يتقدم  لمكتب التنسيق هي:

1. طلب الالتحاق " استمارة 555 تنسيق"  أول ورقة بالدليل تنزع وتملأ وترفق بالأوراق المقدمة للمكتب ولا تقبل الأوراق بدونه.

2- الشهادة الأصلية الداله على النجاح في الشهادة المعادلة مستوفاة لجميع التصديقات.

3- الشهادة الاعدادية أو بيان تسلسل دراسي كامل لسنوات الدراسة وصورة من الشهادات الدراسية بالنسبة للشهادات الأجنبية.

4- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها.

5- بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية يجب تقديم شهادة تفيد أن المواد التي درسها على النظام الممتد ( Extended) وليس على النظام الـ ( Core) .

6- عدد (6) صور شخصية يدون عليها اسم الطالب والدولة الحاصل منها على الشهادة.

7- بطاقة الاختيار.

8- بيان ترتيب رغبات الطالب.

9- استمارة 2 جند(للطلاب الذكور فقط) توجد بمكاتب البريد يكتب فيها اسم الطالب والعنوان والتوقيع.

10- اثبات سكن باسم الوالد أو الوالدة أو ولي الأمر ( إيصال كهرباء- الغاز - التليفون ) وذلك قبل ثلاثة أشهر من ميعاد التقدم الى مكتب التنسيق.

11- بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادات معادلة من الدول العربية والأجنبية يلزم إضافة ما يلي :

( أ ) صورة لإقامة ولي الأمر بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة  لمدة لا تقل عن الفترة التي يحسب على أساسها مجموع الطالب في الثانوية العربية أو الأجنبية.

(ب) صورة جواز سفر الطالب مدون به تاريخ دخول وخروج الطالب لهذه الدولة مع الاطلاع على أصل إقامة الطالب أثناء حصوله على الشهادة.

(ج) التأكيد على ضرورة الإقامة الشرعية للطالب في البلد التي حصل منها علي شهادة الثانوية المعادلة والتصديق عليها من السفارة أو القنصلية المصرية.

12- بالنسبة للحاصلين على الثانوية الأمريكية يلزم إضافة الآتي :

( أ ) صورة من المؤهل الدراسي ترفق بالأصل ( الـ Transcript ) .

 (ب) صورة من جواز سفر الطالب موضحا بها تاريخ السفر والعودة.

(ج) أصل الدبلومة النهائية للإطلاع عليها وصورة منها تحفظ بملف الطالب.

(د) اعتماد الشهادة من المستشار الثقافي المصري بواشنطن.

(هـ) في حالة حصول الطالب على الشهادة الثانوية الامريكية من مدارس بالولايات المتحدة الامريكية يشترط ان تكون هذه المدرسة من إحدي المدارس الحكومية  أو الخاصة والمعتمدة من المؤسسات التعليمية بالولايات المتحدة الامريكية مع ضرورة اعتماد الشهادة الاصلية بمعرفة المكتب الثقافي المصري بواشنطن والتصديق عليها من الجهات المختصة،علي ان يكون موضحاً بالشهادة مفتاح التقديرات وإلا سيتم احتساب تقديراته طبقا للنظام المتبع في الشهادة الثانوية الانجليزية.

(و) أن يكون الطالب ناجحاً في ثماني مواد ،وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية وعلي ان يكون قد أجتازها في الصف الثاني عشر ، وألا يقل وزن المادة عن وحدة كاملة(ONE CREDIT) ويمكن للطالب إستكمال بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادي عشر وبحد اقصي ثلاث مواد.

(ز) بالنسبة لامتحاني (SAT.I) و(SAT.II) ، قرر المجلس الاعلي للجامعات بجلسته بتاريخ 1/10/2005 ان يكون إجتياز الطلاب لهذين الإختبارين وفقاً للترتيب المبين فيما يلي:

العام الدراسي

الحد الادني طبقاً للنظام الجديد

2008/2009

بحد أدني 60%من مجموع درجات المواد            (1440درجة من 2400درجة)

(ح) بالاضافة إلي ماسبق في البندين(و، ز) قرر المجلس الاعلي للجامعات أنه يشترط اجتياز الطلاب لامتحان (SAT.II) بنجاح في مادتين إضافيتين يحصل فيهما معاً علي الدرجات علي النحو المبين بعد: 

العام الدراسي

الحد الادني للنجاح في مادتين

2008/2009

حد أدني1100 درجة من النهاية العظمي من درجتي المادتين وهي 1600درجة

 

* وذلك للقبول بالكليات وفقاً للترتيب التالي:

- للقبول بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي يشترط أن تكون مادتا (SAT.II) هما : مادة الاحياء ومادة من بين مواد (الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات).

- للقبول بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة (عمارة) يشترط أن تكون مادتا (SAT.II) هما : مادة الرياضيات ومادة من بين مواد (الفيزياء- الكيمياء- الاحياء).

* هذا وقرر المجلس الأعلى للجامعات ايضاً القواعد التالية:

1- أن يكون نظام قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية كما يلى:

العام الدراسي

نظام القبول

2008/2009

يسمح بقبول الطلاب الدارسين للثانوية الامريكية بحد أدني ثلاث اعوام دراسية في النظام الامريكي

2- إعتباراً من العام الجامعي 2006/2007 لايزيد نسبة عدد المقبولين من حملة أي شهادة من الشهادات المعادلة الاجنبية في كل كلية عن 50% من إجمالي العدد المقرر قبوله من حملة الشهادات المعادلة الاجنبية في ذات الكلية.

3- تطبق كافة الضوابط والشروط الاخري الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الامريكية والتى سبق أن قررها المجلس الأعلي للجامعات عند قبول حملة هذه الشهادات بالجامعات المصرية.

4- يلغي الأخذ بدرجات ((SAT.I نظام قديم) إعتباراً من العام الجامعي 2007/2008وتحتسب فقط الدرجات التي حصل عليها الطالب في الـ(SAT.I نظام جديد).               

13- الضوابط الخاصة بقبول حملة الثانوية الفلبينية من جدة بالمملكة العربية السعودية بالجامعات المصرية:

1- استمرار قبول الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الفلبينية من مدرسة درة الشرق وغيرها بجدة بالمملكة العربية السعودية بالجامعات المصرية بنفس قواعد قبولهم في العام الجامعي 2006/2007 بعد التأكد من إستيفاء الطالب للتسلسل الدراسي المطلوب وبشرط اعتماد هذه الشهادات من القنصلية العامة الفلبينية بجدة والهيئات التعليمية السعودية والقنصلية المصرية العامة بالسعودية.

2- يتم قبول الطلاب المصريين الحاصلين علي هذه الشهادة بالجامعات المصرية وفقاً للشروط والقواعد التالية:

** أن يكون ولي امر الطالب يعمل بصفة رسمية في المملكة العربية السعودية ومقيم إقامة قانونية وفعلية لمدة لاتقل عن عام.

** التأكد من مرافقة الطالب لولي أمره خلال فترة الدراسة.

** إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التربية والتعليم السعودية واعتمادها من المستشار الثقافي المصري والسفارة المصرية بالسعودية.

 

14- بالنسبة للحاصلين علي الثانوية اليمنية يتم قبولهم وفقاً للضوابط الآتية:

( أ )  تقديم تسلسل دراسي بدءً من شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ثم الصف الأول والثاني الثانوي على أن يعتمد هذا التسلسل من المكتب الثقافي للسفارة المصرية باليمن.

( ب ) ألا يقل سن الطالب عند تقديم الأوراق لمكتب التنسيق عن 16 عاما.

( ج )  أن يقدم الطالب شهادة الإعدادية مع إشتراط مرور ثلاث سنوات على الحصول عليها.

( د ) أن يكون ولي أمر الطالب يعمل بصفة رسمية في دولة اليمن ومقيم إقامة قانونية وفعلية لمدة لا تقل عن عام.

(هـ) التأكد من مرافقة الطالب لولى أمره خلال فترة الدراسة.

( و ) إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التعليم اليمنية واعتمادها من المستشار الثقافي المصري والسفارة المصرية باليمن.

 

 ( هـ ) لجان تسليم أوراق الالتحاق:

يخصص المكتب في مقره الرئيسي وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط لجان ( نوافذ ) لتسلم أوراق الشهادات المعادلة موزعة وفقا للدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة وعلى كل طالب أن يلتزم بالتقدم عن طريق اللجنة المخصصة ( النافذة ) دون غيرها ،  كما أن هناك لجان مخصصة لطلاب الثانوية السعودية وأخرى لطالبات الثانوية السعودية وعلى كل منهما بالالتزام باللجان المخصصة له حيث سيتم تخصيص نسبة لكل منهما على حده عند الترشيح. 

·  ملاحظات هامة:

1- تقوم الكليات ـ وليس مكتب التنسيق ـ بالتوزيع الداخلى على مختلف الأقسام بها وفقا لأنظمتها وذلك فيما عدا :

  شعبة الزراعة والتربية بكلية الزراعة بمشتهر، شعبة الهندسة الزراعية ، وشعبة الإقتصاد المنزلي بكليات التربية وكلية البنات جامعة عين شمس وكذلك كلية البنات (علوم) والأقسام والشعب الهندسية بالمعاهد العالية الخاصة والشعبة التربوية بالمعهد العالي للتعاون الزراعي بشبرا الخيمة وشعبة التعليم الزراعي التربوي بالمعهد العالي للتعاون والارشاد الزراعي بأسيوط وشعبة أدارة الأعمال والمشروعات الزراعية بكليتي الزراعة جامعة الفيوم والزراعة بالإسماعيلية جامعة قناة السويس كل منها رغبة مستقلة بالنسبة لطلاب القسم العلمي وشعبتي نظم المعلومات الزراعية والتسويق الدولى للمنتجات الزراعية بالمعهد العالي للتعاون الزراعي بشبرا الخيمة ويقبل القسمين العلمي والأدبي.

  وكذلك البنات ( آداب ) ، والبنات ( تربية ) ، وشعبة التعليم الأساسي الحلقة الابتدائية وشعبة الطفولة بكلية البنات بجامعة عين شمس ، وشعبة التعليم الأساسي الحلقة الإبتدائية والطفولة والمكتبات والوسائل التعليمية بكليات التربية ، وشعبة التربية الفنية والموسيقية بكليات التربية النوعية ، وشعب نظم المعلومات الإدارية ، والسكرتارية ، والسياحة والفنادق وإدارة الأعمال بالمعاهد الخاصة العالية والمتوسطة وقسم الصحافة بأكاديمية أخبار اليوم كل منها رغبة مستقل بالنسبة لطلاب القسمين العلمي والأدبي.

 وكذلك كلية البنات للآداب والعلوم والتربية( آداب) انتساب موجه رغبة مستقلة  لطالبات القسم الأدبي فقط.

2- على الطالب عدم لصق طوابع بأسماء كليات أو معاهد لسنوات سابقة وكذلك لكليات أو معاهد لا تنطبق قواعد قبولهم عليه.

3- تحويل ونقل قيد الطالب من الكلية(أو المعهد) التي رشح للقبول بها الى كلية    ( أو معهد آخر ) قبلت مجموعه ، يكون عن طريق مكتب التنسيق وذلك في حدود الحد الأدني للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود الأماكن المخصصة لهم بشرط وجود مكان شاغر ضمن النسبة المقررة لنفس الشهادة وبعد إنتهاء مراحل القبول.

ثانيا : إرشادات للطلاب :

( أ ) كيفية ملء بطاقة الاختيار:

1-   اقرأ جيدا هذا الدليل ودليل المعاهد الخاصة وكذلك الارشادات الواردة في ظهر بيان الرغبات التي يحتفظ بها الطالب .

2-   ادرس مع أسرتك ترتيب الاختبارات حتى تكون الرغبات التي ستبديها في بطاقة الاختيار مماثلة تماما لرغباتك وقدراتك.

3-   على الطالب مراعاة قواعد القبول الجغرافي والإقليمي ( الفصل السابع ) وشروط القبول لكل كلية عند ملء جميع خانات الاختيار لتكون أمامه كل الفرص وعند البت في القبول سيراعي ترتيب هذه الاختيارات بحيث لا ينظر المكتب إلى الاختيار الثاني إلا إذا كانت درجات الطالب لا تؤهله للاختيار الأول ... وهكذا .

4-   إملأ جميع البيانات والرغبات ببطاقة الاختيار.

5-   كتابة أية بيانات غير صحيحة في بطاقة الاختيار أو في الأوراق المقدمة معها سيترتب عليها إيقاف قبول الطالب وإتخاذ الإجراءات القانونية.

(ب) طوابع أسماء الكليات والمعاهد :

1-   يوجد مع هذا الدليل طوابع بأسماء الكليات والمعاهد التي يرشح مكتب التنسيق للقبول بها مدون علي كل منها أرقام الكود المعمول بها في الحاسب الآلي ويراعى المحافظة على أرقام الكود الموجوده بالطابع عند نزعه ولصقه حيث أن التوزيع في الحاسب الآلي يتم على أساس هذه الأرقام كما توجد ببطاقة الاختيار بحيث يستطيع الطالب لصق ثمانية وأربعون طابعا بالترتيب الذي يراه في الأماكن المخصصه لذلك، ولا يجوز للطالب زيادة رغباته عن ثمانية وأربعون رغبة بأي حال من الأحوال ، وعلى الطالب التوقيع على الطابع الذي يرغب في لصقه في المكان المخصص لذلك كما يراعى ترتيب الرغبات كما هو مبين بالبطاقة.

2-   لن يصرف للطالب سوى مجموعه واحده من الطوابع داخل هذا الدليل الذي سيصرف مع الأوراق فعلى الطالب مراعاة عدم لصق الطوابع إلا بعد الإتفاق مع أسرته على ترتيب رغباته كما يراعى عدم لصق أى طابع لسنوات سابقة نظرا لتغيير أرقام الكود وعدم الكتابة على الطوابع البيضاء إلا في حالة صدور تعليمات من المكتب والتى تراعى بكل دقة.

(جـ) اختبارات القدرات :

   على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى الكليات التي يشترط للالتحاق بها النجاح في اختبارات القدرات عليهم ترقب الإعلان الذي سيصدر عن مكتب التنسيق بتحديد مواعيد وأماكن هذه الاختبارات ومعه البطاقة الشخصية أو جواز السفر وصوره من ايصال مكتب التنسيق وصورة استمارة النجاح وسيتم شغل الأماكن المخصصة لهذه الكليات بأسبقية المجموع الكلي للدرجات من بين الطلاب الناجحين في الاختبارات وفي دود الأماكن المخصصة لكل دولة.

( د ) الانتساب والانتساب الموجه :

الانتساب :

 يقتصر نظام الإنتساب بكليات الآداب والحقوق والتجارة على العاملين بالحكومة والقطاعين العام والخاص والسيدات المتزوجات.

وعلى الطالب من الفئات سالفة الذكر الذي يرغب في الانتساب الى هذه الكليات أن يبدى رغبته في الالتحاق بالكلية التى يرغبها كطالب منتظم وذلك بلصق الطابع المتضمن اسم الكلية لإمكان ترشيحه لها عن طريق مكتب التنسيق ، وستقوم الكلية من جانبها بقيده طالبا منتسبا بعد ترشيحه لها بعد تقديم المستندات المطلوبة.

الانتساب الموجه:

  تقرر الأخذ بنظام الانتساب الموجه بالجامعات في كليات الآداب والحقوق والتجارة والخدمةالاجتماعية والبنات (آداب) ودار العلوم بالمنيا والفيوم وذلك بالشروط التالية :

·  الحصول على الثانوية المعادلة في نفس عام التقدم.

·  تقوم الجامعات بتوفير الخدمة التعليمية للمنتسبين في ظل هذا النظام بمقابل مادي وتنظم الكلية محاضرات ودروس ولقاءات وخدمات لهؤلاء الطلاب.

·  ويجوز تحويل الطلاب المنقولين الى فرقة أعلى في ظل هذا النظام الى كلية مناظرة  في جامعة أخري طبقا للقواعد التي يصدرها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

·  يحق للطالب تأجيل تجنيده في ظل هذا النظام مثل باقي الكليات.

·  وطبقا لنظام الانتساب الموجه يجوز تحويل الطالب الى طالب منتظم في أي سنة من سنوات الدراسة بشرط حصوله على تقدير جيد على الأقل.

 

 ( هـ ) كيفية التعرف على الكلية(أو المعهد)التي رشح الطالب للقبول بها:

يجد الطالب بين الأوراق التي سيصرفها له المكتب بيان مكتوب عليه ( بيان رغبات يحتفظ به الطالب ) وعلى الطالب أن يحتفظ بهذا البيان متضمنا جميع البيانات الموجودة ببطاقة الاختيار التي يقدمها للمكتب حتى يسهل عليه معرفة الكلية (أو المعهد) التي رشح للقبول بها في ضوء الارشادات التالية :

  عند إعلان نتيجة القبول يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من خلال موقع التنسيق الالكترونى من على شبكة الإنترنت تبين الكليــة (أو المعهد) التي رشح للقبول بها ، وبالاضافة الى ذلك يستطيع الطالب التعرف على الكلية ( أو المعهد )  التي رشح لها بإتباع الآتي

1-     إذا كان مجموع الطالب يؤهله طبقا لترتيب الرغبات والشروط لإحدى الكليات (أو أحد المعاهد) التي لم يعلن المكتب عن الحد الأدنى لها فمعنى ذلك أن هذه الكلية (أو المعهد) ما زالت بها أماكن خالية ، وبالتالي يكون هذا الطالب قد رشح لها فعلا إذا كان مستوفيا لشروطها.

2-     يلاحظ لتحديد موقف الطالب من الكلية التي قبل بها طبقا لترتيب رغباته أنه يستبعد من بين رغباته في بطاقة الاختيار الكليات الجامعية التي لا يجوز له الالتحاق بها طبقا لقواعد القبول الجغرافي والإقليمي أو التي لا ينطبق عليه شروط القبول بها.

·        وهكذا يتمكن الطالب من التعرف على الكلية التى رشح لها، وعليه بعد ذلك أن يتوجه لتلك الكلية لاستكمال إجراءات القيد.

 

 ( و ) موقف الطلاب المرشحين للقبول من التجنيد :

1-     تقدم بطاقة الخدمة العسكرية والموقف من التجنيد للكليات والمعاهد بعد ترشيح الطلاب وإرسال أوراقهم لها.

2-     الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي بلغ سن التاسعة عشرة علية أن يتقدم ببطاقة الخدمة العسكرية عند قيده بالكلية أو المعهد.

3-     على الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي تجاوز سنه 22 عاما في أول سبتمبر 2008 أن يقدم ما يثبت موقفه من التجنيد.

4-     إذا جند الطالب احتفظت له الكلية ( أو المعهد ) بمكانه حتى ينتهي تجنيده وعلى الطالب إخطار الكلية ( أو المعهد ) بأنه قد تم تجنيده فعلا مع شهادة من وحدته العسكرية لحفظ مكانه بالكليه.

 

تنبيه هـــام

قرر المجلس الأعلى للجامعات عدم جواز تحويل الطلاب المرشحين للقبول بالفرقة الأولى او الاعدادى بمختلف الكليات والمعاهد الجامعية الى كلية مناظرة فى جامعة أخرى اوداخل الجامعة الواحدة من فرع لاخر والعكس ، وعلى الطلاب مراعاة ذلك عند كتابة الرغبات .

ملحوظة هامة : طلاب الشهادات المعادلة المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد تسليم الأوراق وبدء عملية التوزيع يتم ترشيحهم للأماكن المتبقية للشهادة الحاصلين عليها مهما كان مجموع درجاتهم