خامساً: استلام أوراق الالتحاق من الطلاب:

   يوميا من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر خلال المدة التي يحددها المكتب لاستلام الأوراق بما في ذلك أيام الجمع والعطلات الرسمية وذلك من خلال اللجان المخصصة لهذه الشهادات وسيخصص المكتب في مقره الرئيسي وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط لجان(نوافذ) لتسلم أوراق الشهادات المعادلة موزعة وفقا للدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة (بعد إدخال رغباته و درجاته عن طريق شبكة الإنترنت) وعلى كل طالب أن يلتزم بالتقدم عن طريق اللجنة المخصصة(النافذة) دون غيرها ، كما أن هناك لجان مخصصة لطلاب الثانوية السعودية وأخرى لطالبات الثانوية السعودية وعلى كل منهما الالتزام باللجان المخصصة له حيث سيتم تخصيص نسبة لكلا منهما على حده عن الترشيح مع مراعاة مايلي:-

   لا تقبل أوراق بالبريد بل تقدم مستوفاة بواسطة الطالب أو أحد أقاربه وذلك مقابل إيصال بالاستلام علما بأن الأوراق المطلوبة من كل طالب يتقدم  لمكتب التنسيق هي:

1. بطاقة الرغبات التي قام الطالب بتسجيلها عن طريق شبكة الانترنت(وفقاً لأخر تعديل للرغبات قام به الطالب)مع جميع البيانات التي قام الطالب بتسجيلها من خلال الموقع.

2. طلب الالتحاق " استمارة 555 تنسيق"  أول ورقة بالدليل تنزع وتملأ وترفق بالأوراق المقدمة للمكتب ولا تقبل الأوراق بدونه.

3- الشهادة الأصلية الداله على النجاح في الشهادة المعادلة مستوفاة لجميع التصديقات.

4- الشهادة الاعدادية أو بيان تسلسل دراسي كامل لسنوات الدراسة وصورة من الشهادات الدراسية بالنسبة للشهادات الأجنبية.

5- شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها.

6- بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية يجب تقديم شهادة تفيد  أن المواد التي درسها على النظام الممتد ( Extended) وليس على النظام الـ( Core) .

7- عدد (6) صور شخصية يدون عليها اسم الطالب والدولة الحاصل منها على الشهادة.

8- استمارة 2 جند(للطلاب الذكور فقط) توجد بمكاتب البريد يكتب فيها اسم الطالب والعنوان والتوقيع.

9- اثبات سكن باسم الوالد أو الوالدة أو ولي الأمر( إيصال "كهرباء- الغاز-التليفون") وذلك قبل ثلاثة أشهر من ميعاد التقدم الى مكتب التنسيق.

10- بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادات معادلة من الدول العربية والأجنبية يلزم إضافة ما يلي :

( أ ) صورة لإقامة ولي الأمر بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة لمدة لا تقل عن الفترة التي يحسب على أساسها مجموع الطالب في الثانوية العربية أو الأجنبية.

(ب) صورة جواز سفر الطالب مدون به تاريخ دخول وخروج الطالب لهذه الدولة مع الاطلاع على أصل إقامة الطالب أثناء حصوله على الشهادة.

(ج) التأكيد على ضرورة الإقامة الشرعية للطالب في البلد التي حصل منها علي شهادة الثانوية المعادلة والتصديق عليها من السفارة أو القنصلية المصرية.

11- بالنسبة للحاصلين على الثانوية الأمريكية يلزم إضافة الآتي:

(أ) صورة من المؤهل الدراسي ترفق بالأصل ( الـTranscript ) .

(ب) صورة من جواز سفر الطالب موضحا بها تاريخ السفر والعودة.

(ج) أصل الدبلومة النهائية للإطلاع عليها وصورة منها تحفظ بملف الطالب.

(د) اعتماد الشهادة من المستشار الثـقـافي المصري بواشنطن.

(هـ) اخر تعديل للرغبات قام به الطالب ودرجات المواد التي درسها الطالب وتقدير كل مادة  بعد تسجيلها عن طريق شبكة الانترنت طبقاً للمواد المؤهلة الموضحة بالفصل الخامس .

(و) في حالة حصول الطالب على الشهادة الثانوية الامريكية من مدارس بالولايات المتحدة الامريكية يشترط ان تكون هذه المدرسة من إحدي المدارس الحكومية أو الخاصة والمعتمدة من المؤسسات التعليمية بالولايات المتحدة الامريكية مع ضرورة اعتماد الشهادة الاصلية بمعرفة المكتب الثـقـافي المصري بواشنطن والتصديق عليها من الجهات المختصة،علي ان يكون موضحاً بالشهادة مفتاح التقديرات وإلا سيتم احتساب تقديراته طبقا للنظام المتبع في الشهادة الثانوية الانجليزية.

(ز) علي الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الأمريكية من مدارس خارج جمهورية مصر العربية– عدا الولايات المتحدة الأمريكية-إحضار خطاب من مركز المصادر التعليمية الأمريكية بالقاهرة(امديست)يوضح جهة الإعتماد التعليمية الأمريكية التي تعتمد نتائج امتحانات وشهادات خريجي هذه المدارس.(ما يفيد أن المدرسة معترف بها من هيئة المعادلات الأمريكية)

13- بالنسبة للحاصلين علي الثانوية اليمنية يتم قبولهم وفقاً للضوابط الآتية:

( أ ) تقديم تسلسل دراسي بدءً من شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي ثم الصف الأول والثاني الثانوي على أن يعتمد هذا التسلسل من المكتب الثـقـافي للسفارة المصرية باليمن.

(ب) ألا يقل سن الطالب عند تقديم الأوراق لمكتب التنسيق عن 16 عاما.

(ج)  أن يقدم الطالب شهادة الإعدادية مع إشتراط مرور ثلاث سنوات على الحصول عليها.

(د) أن يكون ولي أمر الطالب يعمل بصفة رسمية في دولة اليمن ومقيم إقامة قانونية وفعلية لمدة  لا تقل عن عام.

(هـ) التأكد من مرافقة الطالب لولى أمره خلال فترة الدراسة.

( و ) إستيفاء الطالب لاستمارة الوافدين من وزارة التعليم اليمنية واعتمادها من المستشار الثـقـافي المصري والسفارة المصرية باليمن.

 

 معلومات هامة لأبنائنا الطلاب

·   تحويل ونقل قيد الطالب من الكلية(أو المعهد)التي رشح للقبول بها الى كلية (أو معهد آخر) قبلت مجموعه ، يكون عن طريق مكتب التنسيق وذلك في حدود الحد الأدني للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود الأماكن المخصصة لهم بشرط وجود مكان شاغر ضمن النسبة المقررة لنفس الشهادة وبعد إنتهاء مراحل القبول.

·  المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية المعادلة هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم والشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات لهذه الشهادات والأعداد المقررة لكل شهادة .

·    هذه الخدمة تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات في أي وقت يشاء حتى موعد إغلاق الموقع ليمكن إتمام التنسيق والفرز وإعلان النتيجة.

·   سيكون متاحاً للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من القسمين العلمي والأدبي وعليك اختيار رغباتك من بينها.

·   الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك.

·  ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها مماثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل قبل إدخال رغباتك عن طريق شبكة الإنترنت.

·  يراعي عند تسجيل الرغبات عن طريق شبكة الإنترنت أن الدراسة نظامية بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية)، وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.

·   يتم القبول بكليات التمريض علي أساس إقليمي بناء علي محل إقامة الطالب داخل جمهورية مصر العربية وفقاً للجدول الموضح بالفصل السابع من هذا الدليل.

 

في حالة وجود أي استفسار بشأن هذه الخدمة يمكنك الاتصال علي رقم 19468.

·   الرقم السري الذي يتسلمه الطالب من المكتب مع المظروف، يجب الحفاظ عليه حيث يمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات  وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من رغباتك.

 

·  علي الطالب مراعاة قواعد القبول الإقليمي(الفصل السابع) وشروط القبول لكل كلية عند تسجيل الرغبات علي شبكة الانترنت لتكون أمامه كل الفرص وعند البت في القبول سيراعي ترتيب هذه الاختيارات بحيث لا ينظر المكتب إلى الاختيار الثاني إلا إذا كانت درجات الطالب لا تؤهله للاختيار الأول ... وهكذا .

·   إملأ جميع البيانات بالأوراق  المقدمة بالمظروف.

·   كتابة أية بيانات غير صحيحة في الأوراق المقدمة سيترتب عليها إيقاف قبول الطالب واتخاذ الإجراءات القانونية.

 

اختبارات القدرات:

  على الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بإحدى الكليات التي يشترط للالتحاق بها النجاح في اختبارات القدرات عليهم ترقب الإعلان الذي سيصدر عن مكتب التنسيق بتحديد مواعيد وأماكن هذه الاختبارات ومعه البطاقة الشخصية أو جواز السفر وصوره من إيصال مكتب التنسيق أو صورة من استمارة النجاح وسيتم شغل الأماكن المخصصة لهذه الكليات بأسبقية المجموع الكلي للدرجات من بين الطلاب الناجحين في الاختبارات وفي حدود الأماكن المخصصة لكل دولة وعلي الطلاب تسجيل هذه الكليات ضمن رغباتهم حيث سيتم ترشيح الطلاب لهذه الكليات من خلال ما سيبدونه من رغبات عن طريق شبكة الانترنت.

- موقف الطلاب المرشحين للقبول من التجنيد :

·  تقدم بطاقة الخدمة العسكرية والموقف من التجنيد للكليات والمعاهد بعد ترشيح الطلاب وإرسال أوراقهم لها.

· الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي بلغ سن التاسعة عشرة علية أن يتقدم ببطاقة الخدمة العسكرية عند قيده بالكلية أو المعهد.

· على الطالب المستجد بأي كلية جامعية أو معهد والذي تجاوز سنه 22 عاما في أول سبتمبر 2011 أن يقدم ما يثبت موقفه من التجنيد.

· إذا جند الطالب احتفظت له الكلية (أو المعهد) بمكانه حتى ينتهي تجنيده وعلى الطالب إخطار الكلية (أو المعهد) بأنه قد تم تجنيده فعلا مع شهادة من وحدته العسكرية لحفظ مكانه بالكلية.

ملحوظة هامة:-

- علي طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية تسجيل بياناتهم ورغباتهم من خلال الموقعين المحددين علي شبكة الانترنت قبل تسليم ملف أوراقهم الي المكتب إذ لن يتم توزيع أي طالب لم يقم بتسجيل رغباته علي شبكة الانترنت وتسليم صورة منها مع ملف أوراقه(وفقاً لأخر تعديل للرغبات والدرجات التى قام بتسجيلها الطالب) .

 

 

                       

                     تنبيه هام

  ملحوظة هامة :

     طلاب الشهادات المعادلة المتقدمين لمكتب التنسيق بعد انتهاء مواعيد تسليم الأوراق وبدء عملية التوزيع يتم ترشيحهم للأماكن المتبقية للشهادة الحاصلين عليها مهما كان مجموع درجاتهم.