قواعد قبول الطلاب الحاصلين على

الشهادات المعادلة الأجنبية

أولاً- قواعد عامة:

 

·        قرر المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 22/8/2004 ما يلي:

السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية-أجنبية- فنية)وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد وذلك بالشروط التالية:

   أ‌-        أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها(ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.

 ب‌-       استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبو بالكلية التي يرغبون الالتحاق بها بالجامعات المصرية.

  ت‌-       يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.

·        يتم إلغاء كافة الاستثناءات التى سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات  بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات الحكومية اعتباراً من العام الجامعي 2016/2017، وذلك إعلاءً لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية، بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015 والقرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 28/6/2016.

 

 

1-   يشترط الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم المصرية فى شأن استيفاء متطلبات معادلة الشهادات الثانوية الأجنبية.

2-   يشترط فى جميع الشهادات الأجنبية استيفاء المواد المؤهلة للقبول بالكليات والمعاهد المراد الالتحاق بها، ويفرض على الطالب أداء امتحان فى اللغة العربية والدين ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا إذا أدي الطالب بنجاح الامتحان فيهما أمام لجان الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم.

3-   لا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية أو الموسيقى ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية، ما لم يذكر خلاف ذلك في قواعد قبول كل الشهادات الموضحة بعد.

4-   الطالب الذي لا يؤدى بنجاح امتحان فى مادتي اللغة العربية والتربية الدينية أمام لجان امتحان الثانوية العامة المصرية، أو طبقاً لقاعدة من قواعد قبول حملة الشهادات الأجنبية(سواء كان الطالب قد حصل على شهادته المعادلة الأجنبية من داخل مصر أو من خارجها من أي دولة من الدول الأجنبية أو العربية حتى ولو كان الطالب قد اجتاز امتحان اللغة العربية والدين بالدولة العربية الحاصل منها على شهادته)، عليه أن يؤدى امتحانا تكميلياً فى هاتين المادتين والذي يعقد بالجامعة ولا يمنح درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد اجتيازه هذا الامتحان بنجاح، وعلى شئون الطلاب بالكليات والمعاهد مراجعة ملف أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية للتأكد من أجتيازهم لهذه المواد من عدمه واتخاذ اللازم وذلك فى ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات ووزارة التربية والتعليم الصادرة فى هذا الشأن.

5-   يتم اعتماد جميع الشهادات الثانوية المعادلة الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدر لها قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم المصرية بمعادلتها بالثانوية العامة المصرية، على أن يشمل خاتم الاعتماد كافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعي، وأنها مؤهلة للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

6-   يقوم مكتب التنسيق بقبول الطلاب الناجحين فى دوري مايو أو يونيو فقط من كل عام الطلاب ويحق لهؤلاء الطلاب التقدم للمكتب فى عام حصولهم على المؤهل فقط.

7-   الطلاب الناجحون فى أي شهادة من الشهادات الأجنبية في أي امتحان بعد امتحان دوري مايو أو يونيو، كدور شهر أكتوبر مثلا أو نوفمبر أو يناير، أو الذين يستوفون عدد المواد المطلوبة فى شهادة الثانوية الإنجليزية، أو الذين يحصلون على الحد الأدنى المطلوب فى درجات امتحانات((S.A.T.I فى شهادة الثانوية الأمريكية، بعد امتحان دور يونيو، لا يقبلون في الجامعات أوالمعاهد في نفس العام الجامعي وعليهم التقدم في العام الجامعي التالي مباشرة.

8-   الطلاب الذين لم يستكملوا شرط مرور الثلاث سنوات على حصولهم على شهادة الإعدادية المصرية، أو الذين  لم يستكملوا التسلسل الدراسي المطلوب، يتم قبولهم في العام الذي يستوفون فيه الشروط المطلوبة، ولا تعتبر شهادتهم من سنوات سابقة، ويخضعون لشروط وقواعد سنة التقدم.

9-   صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 21/3/2009 بالموافقة على عدم قبول شهادة الثانوية الفليبينية إلا إذا كانت من الفلبين مباشرة(وهذا معناه انه يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادته من مدرسة داخل دولة الفلبين وليس من خارجها)، وذلك أعتباراً من العام الدراسي 2010/2011.

10-  قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 16/1/2014، التأكيد على قراره السابق رقم (239) الصادر بتاريخ 19/9/2013، الخاص بقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة(العربية والأجنبية) للإلتحاق بالجامعات الحكومية المصرية والمنشور فى الوقائع المصرية بتاريخ 3/10/2013(العدد 228) كما صدر القرر الوزاري رقم 2121 بتاريخ 28/6/2016 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/6/2016 والذي نص على ما يلي:

"يكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) من خارج جمهورية مصر العربية والمتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية في ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات السابقة الصادرة في هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب ضرورة تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية، أثناء فترة الدراسة فى المدة التي تمنح الشهادة على أساسها، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو تقديم جواز سفر موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو تقديم شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج على أن يقوم مكتب التنسيق بالتأكد من صحة الأوراق المقدمة من الطالب".

ثانياً: طريقة تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب الشهادات الأجنبية المعادلة:

تضمن القرار الوزاري رقم 2121 الصادر بتاريخ 28/6/2016بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/6/2016ما يلي:

يتم تحديد وتوزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية علي النحو التالي:

(أ)    تحدد عدد الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد.

(ب)  توزيع الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي كل نوع من أنواع الشهادات الثانوية الأجنبية بنسبة أعداد الطلاب المتقدمين من كل شهادة على حده إلي إجمالي أعداد الطلاب المتقدمين من الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة وبشرط ألا تزيد عدد الأماكن المقررة لكل شهادة على حده عن 50 % من إجمالي الأعداد المقررة لكل الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة.

(ج)   أن يكون لحملة كل شهادة ثانوية أجنبية معادلة مكان واحد علي الأقل في كل كلية أو معهد.

(د)    عند حساب الأماكن لكل كلية أو معهد يتم عدم جبر كسور الأماكن إلي العدد الصحيح الأعلى.

(هـ) يتم التنسيق بين حملة كل شهادة كمجموعة منفصلة حسب الرغبات والمجموع وفي حدود عدد الأماكن المخصصة لحملة كل نوع من أنواع هذه الشهادات.

 

يتم تطبيق قاعدة النسبة المرنة عند قبول حملة الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) بالجامعات المصرية (المنصوص عليها بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 21/9/2015 والذي تم نشرة بالوقائع المصرية العدد رقم 242 بتاريخ 27/10/2015) بحيث يطبق على الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي (الصف العاشر) اعتباراً من العام الدراسي 2016/2017 والمتقدمين بأوراقهم لتنسيق (2019) للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019/2020.

 

 ملحوظة هامة جدا:-

فى حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أي شهادة معادلة أجنبية يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة المعادلة الأجنبية لا يقل عن 90٪ للقبول بقطاعات (الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار) ولا يقل عن 85٪ لقطاعات (الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة "عمارة") وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة.  

هذا مع استمرار العمل بقواعد القبول الأخرى والتى يتم العمل بها عند قبول هذه الفئة من الطلاب بالجامعات المصرية بالإضافة إلى قرارات المجلس الأعلى للجامعات التي تصدر بقواعد خاصة لبعض الشهادات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: شروط وقواعد قبول الشهادات الأجنبية

 

شروط وقواعد قبول شهادة الثانوية الإنجليزية الـ I.G.C.S.E.& G.C.S.E :

يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية(I.G.C.S.E.& G.C.S.E) اعتباراً من العام الجامعي(2016/2017) بالضوابط والشروط التالية:-

 أ- أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد في المستوى العادي(O. Level) أو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Level)  أو المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن(C)، وبشرط عدم تكرار أي مادة مع التأكد من استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية ، وفقاً لما هو مبين فى الفصل الخاص بالمواد المؤهلة.

ب- أن تكون كل المواد قد تم دراستها على النظام الممتد(Extended) وليس على نظام(Core) مع تقديم ما يفيد ذلك.

ﺠ- أن يقدم الطالب نتائج خمسة امتحانات على الأكثر، من بين الامتحانات التي أداها
في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق ويكون
حساب الثلاث سنوات على أساس العام الدراسي (عام مركب) فتكون الثلاث سنوات
دراسية السابقة على التقدم لمكتب التنسيق عام 2016 للإلتحاق بالعام الجامعي 2016/2017 هي (2013/2014،2014/2015،2015/2017) أي أنه يجب على الطالب تقديم نتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الإمتحانات التي أداها بداية من دور نوفمبر عام 2013 وحتى دور يونبو عام 2016.

د- بالإضافة إلى نجاح الطالب في المواد الثماني السابقة يشترط ما يلي:-

* في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى (كليات الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعي - الطب البيطري - التمريض) ضرورة نجاحه فيما يلي:

- مادة الأحياء في المستوى المتقدم(A. Level) بتقدير لا يقل عن(D).

- أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A.S. Level) تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات) بتقدير لا يقل عن(D).

** في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى كليات (الهندسة -  الحاسبات والمعلومات - الفنون الجميلة "عمارة" - التخطيط العمراني ) ضرورة نجاحه فيما يلي:-

- مادة الرياضيات في المستوى المتقدم(A. Level) بتقدير لا يقل عن(D).

- أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A. S. Level) تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- المحاسبة) بتقدير لا يقل عن(D).

- الطلاب الحاصلون علي المستوي المتقدم (A.L.) طبقاً للنظام الجديد وكذلك المستوي المتقدم التكميلي (A.S.L.) في نفس المادة (سواء نفس الدورة أو دورات مختلفة)فيتم احتساب مادة واحدة منهما (وفقاً للمواد المؤهلة)علي أن يتم حساب تقدير الطالب وفقاً للدرجة الفعلية الحاصل عليها أيهما أفضل.

طريقة حساب المجموع الاعتباري:

أ- عدد 8 مواد بالمستوى العادي(O. Level) أو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Level)  أو المستوى المتقدم (A. Level) وتحسب درجاتها الفعلية.

ب- المواد التى درسها الطالب فى المستويين(A. Level) أو(A. S. Level) يتم حساب الدرجة الفعلية لكل مادة تدخل فى حساب المجموع، دون الضرب فى المعامل، وذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر فى هذا الشأن، والذي قضى بإلغاء الضرب فى المعامل وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2012/2013، أي الذين تقدموا للتنسيق عام 2012.

ﺠ- يتم تقدير الدرجات الفعلية للمواد الداخلة فى المجموع وفقاً للتقييم الرقمي للتقديرات المبين بالجدول التالي وذلك فى العام الجامعي 2016/2017:-

التقييم الرقمي

تقدير المادة

المستوى المتقدم                A. Level

المستوى المتقدم التكميلي              A. S. Level

المستوى العادى

O. Level

100٪

-

100 ٪

A*(a*)

95 ٪

95 ٪

95 ٪

A(a)

85 ٪

85 ٪

85 ٪

B(b)

67.5 ٪

67.5 ٪

67.5 ٪

C(c)

60 ٪

60 ٪

-

D(d)

د- يتم حساب نسبة المجموع الاعتباري بقسمة مجموع درجات المواد الداخلة فى حساب المجموع والمذكورة فى الفقرتين(أ، ب)على عدد هذه المواد.

ﻫ- النسبة الناتجة فى الفقرة السابقة يتم ضربها فى المعامل(4.1) للحصول على المجموع الاعتباري للطالب المعادل لمجموع الثانوية العامة المصرية.

ملحوظة هامة جداً: يمكن أن يتم احتساب أكثر من مجموع اعتباري للطالب، وذلك يرجع إلى اختلاف مجموعة المواد المؤهلة التى تدخل فى حساب المجموع طبقاً لاختلاف الكلية التي يرغب الطالب فى الالتحاق بها، والمجموع الذي يظهر للطالب فى بطاقة الترشيح هو المجموع المحسوب طبقاً لمجموعة المواد المؤهلة للقبول بالكلية التى تم ترشيح الطالب إليها، ويمكن أن يكون للطالب مجموع آخر(أقل أو أكثر) مؤهل لكليات أخري، ويمكن أن يكون هذا المجموع أقل أو أكبر من المجموع الوارد ببطاقة الترشيح، ولكن يبقى كل مجموع مؤهل لكلية أو كليات معينة دون أخرى طبقاً لمجموعة المواد الداخلة فى حسابه.

 

ملاحظات هامة:

·      يمكن احتساب مادة اللغة العربية ضمن المواد الثماني المطلوبة في المستوي العادي                      (O. Level) فقط ، وذلك إذا كان الطالب قد درسها كلغة أولى، ويشترط ورود مسماها بالشهادة نصاً هكذا(First Language Arabic) ، ولا تقبل أي مسميات أخرى لهذه المادة أي أنه لا يمكن احتسابها ضمن المواد الثماني المطلوبة إذا درسها الطالب في المستوى AL أو ASL، مع الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم الصادرة فى شأن ضرورة اجتياز امتحان اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية على مستوى الثانوية العامة كشرط من شروط معادلة الشهادة.

·      أفادت اللجنة الإستشارية لنظم المعادلات والإعتماد – قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية ـــ بأنه يمكن اعتبار مادة  information and communication technology  مثل مادة علوم الكمبيوترcomputer science  بصفة عامة أي أن الطالب اذا جمع بين المادتين يتم احتساب أحدهما فقط كمادة من ضمن المواد الثمانية المطلوبة.

·   صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015 باحتساب مادة الأحياء Bioloy مادة أساسية للقبول بكليات القطاعات الطبية بالجامعات المصرية كما يمكن احتساب مادة الأحياء البشرية  Bioloy Human كمادة مكملة للمواد الثماني المطلوبة، ويمكن للطالب الجمع بين المادتين في الشهادة على أن يتم احتساب مادة الأحياء كمادة أساسية ومادة الأحياء البشرية كمادة مكملة.

·   مادة الأدب الإنجليزي هي مادة بديلة لمادة اللغة الإنجليزية وتحتسب كمادة أساسية في حالة عدم دراسة الطالب لمادة اللغة الإنجليزية.

·   لا يوجد اختلاف في المناهج بين IAL AL / AS والتي تم الموافقه عليها ومعادلتها سابقا من قبل وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للجامعات وتمنح هذه الشهادة للطلاب المتقدمين للحصول عليها بنفس الإجراءات والمعايير المعلنه والمتعارف عليه سابقا وكذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للتسجيل للإمتحان مرتين أثناء العام الدراسي الواحد.

شروط وقواعد قبول شهادة الدبلومة الأمريكيةAmerican High School Diploma

1- يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة والمتقدمين لمكتب التنسيق،                    فى ضوء القواعد والشروط التالية:-

(1) أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية، على أن يكون قد اجتازها في الصف الثاني عشر، وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة(ONE CREDIT) ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادي عشر وبحد أقصى ثلاث مواد.

(2) بالنسبة لامتحان(S.A.T.I)، قرر المجلس الاعلي للجامعات ان يكون  الحد الادني المطلوب في هذا الاختبار 60٪ من مجموع درجات المواد (بما يعادل 1440درجة من 2400درجة) للقبول بالجامعات الحكومية.

(3) بالإضافة إلى ما سبق في البندين(أ، ب) فإنه يشترط اجتياز الطلاب لامتحان(S.A.T.II) فى مادتين إضافيتين يحصل فيهما معا على حد أدني (1100) درجة من النهاية العظمي لدرجتي المادتين وهي 1600 درجة، وذلك للقبول بالكليات وفقا للترتيب التالي:-

- للقبول بكليات (الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعي - الطب البيطري - التمريض) يشترط أن تكون مادتا (S.A.T.II) هما: مادة الأحياء ومادة من بين مواد(الفيزياء - الكيمياء - الرياضيات).

- للقبول بكليات (الهندسة - الحاسبات والمعلومات - الفنون الجميلة "عمارة" - التخطيط العمراني) يشترط أن تكون مادتا(S.A.T.II) هما: مادة الرياضيات ومادة من بين مواد(الفيزياء-الكيمياء- الأحياء).

(4) يتم قبول الطلاب الدارسين للثانوية الأمريكية بحد أدني ثلاث أعوام دراسية في النظام الأمريكي(الصف العاشر، الصف الحادي عشر، الصف الثاني عشر).

(5) تطبق كافة الضوابط والشروط الأخرى الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الأمريكية.

(6) لا يتم احتساب نتائج امتحان S.A.T.II إلا إذا كان الطالب قد أجتاز هذا الاختبار(على الأكثر) فى سنة حصوله علي المؤهل، حيث انه امتحان تميز لا يعتد بالحصول عليه بعد حصول الطالب علي الدبلومة.

(7)  الطلاب الذين يحصلون على الدبلومة النهائية ولم يكونوا قد اجتازوا الحد الأدنى المطلوب فى اختبار(S.A.T.I) وهو(1440درجة بالنسبة للكليات، و 1200درجة بالنسبة للمعاهد)، يسمح لهم بدخول محاولات جديدة لتحسين الدرجات الحاصلين عليها فى هذا الاختبار  لمدة سنتين على الأكثر من تاريخ حصولهم على البدلومة النهائية، ولا يتم قبول أوراقهم فى حالة اجتيازهم للحد الأدنى لامتحان S.A.T.I بعد مرور أكثر من عامين. أو أن يكونوا قد اجتازوا الحد الأدني المطلوب للقبول  بالكليات  وتقدموا لمكتب التنسيق من قبل.

(8) طبقاً لقرار المجلس الأعلى للمعاهد العليا فإنه تقرر أن يتم قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية، بالمعاهد العالية الخاصة وذلك بالشروط الآتية:

§ حصول الطالب على(1200 درجة) في امتحان I S.A.T. من2400 درجة.

§  حصول الطالب على(900 درجة) في امتحان  S.A.T.IIمن 1600 درجة(للمعاهد العالية الهندسية فقط).

§ استمرار تطبيق باقي الشروط.

(9)ناقش المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 4/4/2016 توصية المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بجلسته بتاريخ 30/3/2016 بشأن كتاب السيد الأستاذ الدكتور/ وزير التربية والتعليم بشأن الإعتداد بمحاولات امتحانات السات (SAT) التي أجراها الطلاب المصريين خارج جمهورية مصر العربية ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية وأوصى بما يلي:-

أولا: أحاط المجلس علما بموافقة السيد الأستاذ الدكتور/ وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الإعتداد بمحاولات امتحان السات (SAT) التي أجراها الطلاب المصريين خارج جمهورية مصر العربية ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية

ثانيا: التاكيد على البند رقم (1)بقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 13/7/2015 الذي ينص على مايلي:

" يتم احتساب مجموع درجات امتحانات ال (I .S.A.T وS.A.T.II) الحاصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية الأمريكية المعادلة عند القبول بالجامعات المصرية وفقا لأعلى الدرجات الواردة بنتائج المحاولات التي ترد لموقع التنسيق الإلكتروني والمرسلة بواسطة الطالب على الكود المحدد وهو (7437) وذلك من موقع College board وهي الهيئة المسئولة عن هذه الإمتحانات بغض النظر عن النتائج التي ترد خلاف ذلك في الشهادات الورقية التي يتقدم بها الطالب حيث أن بعض المحاولات يتم إلغائها بواسطة College board بعد إعلان النتائج لإكتشاف حالات غش جماعي أوتزوير أو خلافه".

.طريقة حساب المجموع الاعتباري للحاصلين على الدبلومة الأمريكية:

1-       نسبة(40 ٪) من مجموع درجات المواد الثماني المطلوبة.

2-      نسبة(60 ٪) من مجموع درجات الطالب فى امتحان الـ (S.A.T.I) مع مراعاة مايلي:

يتم اختيار أفضل الدرجات التى يحصل عليها الطالب فى امتحانات(S.A.T.I) على ألا يقل الحد الأدنى الحاصل عليه الطالب فى هذا الامتحان عن(1440 درجة من 2400 درجة)، ومن يحصل على 1490 درجة فأكثر من درجات امتحان(S.A.T.I) يمنح 15٪ إضافية  من مجموع الدرجات التى حصل عليها فى هذا الامتحان وتضاف إلى مجموع درجاته فى هذا الامتحان،

مثال توضيحي لحساب النسبة المئوية لامتحان SAT.1 لطالب حاصل على مجموع 1490 درجة أو أكثر:

نفترض أن طالب حصل على مجموع درجات 1500 درجة في سات 1 ستم حساب النسبة المئوية الحاصل عليها فى هذا الأختبار كما يلي:

أ‌-          1500×0.15= 225درجة

ب‌-     يضاف الناتج السابق للدرجة الفعلية الحاصل عليها الطالب ليكون مجموع درجاته في سات 1 هو 1500+ 225=1725.

ث‌-            1725/2400=0.71875×60=43.125%

3-      يضاف للطالب(الذي اجتاز امتحان مادتي"S.A.T.II") نسبة 15 ٪ من درجاته فى هذا الامتحان إلى المجموع الاعتباري العام على أن يحصل فيهما معا على 1100 درجة على الأقل(الدرجة العظمى 2x 800 = 1600 درجة).

4-      يتم حساب النسبة المئوية للمجموع الاعتباري للطالب، وذلك بجمع النسب المئوية الناتجة فى الخطوات(1)، (2)، (3) المبينة أعلاه.

 

 

ملحوظة هامة جدا  للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الثانوي الأمريكي GRADE 10 اعتباراً من العام الدراسي 2016/2017:

-       صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 21/9/2015 بناءا على قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة بجلساته بتواريخ 11/5/2013 و30/5/2015 و 21/9/2015، والذي عدل حساب شهادة الدبلومة الأمريكية وكذلك الشهادات الثانوية المعادلة الكندية والألمانية والفرنسية ليكون الحد الأقصى للمجموع الإعتباري لكل منها 100% فقط.

-       تم نشره هذا القرار بالجريدة الرسمية فى عددها رقم 224 الصادر بتاريخ 25/10/2015.

-       وفقاً لهذا القرار كان مقرراً البدء فى تطبيقه على الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق هذا العام 2016، ولكن مراعاة لصالح أبنائنا الطلاب فقد صدر القرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 28/6/2016 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/6/2016 والذي قضي بتأجيل تطبيق قاعدة حساب المجموع الإعتباري للشهادة الثانوية الأمريكية المعادلة والشهادات الأخري ليكون الحد الأقصي لمجموع هذه الشهادة  100% المشار اليها سابقا ليتم تطبيقها على الطلاب الملتحقين بالصف العاشر الأمريكي في العام الدراسي 2016/2017 والمتقدمين للإلتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019/2020(تنسيق 2019)ويطبق هذا التأجيل على الشهادات الثانوية المعادلة الكندية والألمانية والفرنسية).

طبقاً لهذا القرار سيتم حساب المجموع الاعتباري للطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية وفقا للنسب التالية:

¨   في حالة عدم أداء الطاالب لإمتحانات SAT.II تكون النسب كما يلي:

-       40% من درجات المواد المدرسية

-       60% من الدرجات الحاصل عليها الطالب في امتحانات SAT.1

-       في هذه الحالة يمكن للطالب فقط الإلتحاق بمجموعة الكليات النظرية والأدبية والمعاهد النظرية

¨   في حالة أداء الطاالب لإمتحانات SAT.II تكون النسب كما يلي:

-       40% من درجات المواد المدرسية

-       50% من الدرجات الحاصل عليها الطالب في امتحانات SAT.1

-       10% من الدرجات الحاصل عليها الطالب في امتحانات SAT.II

-       في هذه الحالة يمكن للطالب الإلتحاق بمجموعة الكليات النظرية والأدبيةوالمعاهد النظرية والكليات العلمية والكليات الهندسية والمعاهد الخاصة الهندسية

-           تحسب النسبة المطلوبة من الدرجات الحاصل عليها الطالب في امتحانات SAT.1 على أساس الدرجات الفعلية التي حصل عليها دون منح أي درجات إضافية.

 

 

شهادة الثانوية الكندية:

أولاً: بالنسبة للشهادة الكندية الممنوحة من المدارس الدولية التابعة لأقاليم غير إقليم كيبك بكندا فإنه يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة بالشروط والقواعد التالية:

1-  نجاح الطالب في 8 مواد على الأقل بما يتفق مع المواد المؤهلة المطلوبة لكل كلية أو معهد.

2-  أن تكون هذه المواد قد درسها الطالب في الصف الثاني عشر Grade12 ويسمح باحتساب ثلاث مواد على الأكثر من هذه المواد من الصف الحادي عشر Grade11  (وفقا لما هو متبع في الشهادة الثانوية الأمريكية).

3-  يتم قبول حملة هذه الشهادة بكليات قطاعي الطب والهندسة علي النحو التالي:

(أ) السماح بقبول حملة هذه الشهادة بإحدى كليات(الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعي – الطب البيطري - التمريض) بشرط نجاح الطالب في المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحه في مادة الأحياء فى المستوى المتقدم في الصف الثاني عشر على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح في الصف الحادي عشر.

(ب) السماح بقبول حملة هذه الشهادة بإحدى كليات(الهندسة-الحاسبات والمعلومات- الفنون الجميلة"عمارة" – التخطيط العمراني) بشرط نجاح الطالب في المواد الثمانية المطلوبة والمؤهلة للقبول بهذه الكليات بالإضافة إلى نجاحه في مادة الرياضيات فى المستوى المتقدم في الصف الثاني عشر على أن يكون الطالب قد درسها بنجاح في الصف الحادي عشر.

هذا مع العلم بأن:

·     مادة الأحياء التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر وفق هذا النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم على أن يكون الطالب قد درس مادة الأحياء في الصف الحادي عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة.

·     مادة الرياضيات التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر وفق النظام الجديد للشهادة تعتبر مستوى متقدم على أن يكون الطالب قد درس مادة الرياضيات في الصف الحادي عشر ضمن المواد الثمانية المطلوبة.

·     هذا كله وبشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة المطلوبة للكلية المتقدم للالتحاق بها.

4-    بالنسبة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادة الثانوية الكندية من مدارس داخل جمهورية مصر العربية فإنه بالإضافة إلى ما ورد بالبنود السابقة (1، 2، 3) يراعي ما يلي:

(أ‌)    التأكيد على الالتزام بتطبيق القواعد التي أقرتها وزارة التربية والتعليم بشأن حملة الثانوية الكندية وفقا لما يلي:

-    أن يكون الطالب قد درس سنوات المرحلة الثانوية الثلاث(بعد الشهادة الإعدادية
أو ما يعادلها) وذلك وفق هذا النظام داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها.

-       نجاح الطالب في مواد(اللغة العربية - التربية الدينية - التربية القومية).

-       اعتماد الشهادة الثانوية الكندية الممنوحة للطالب من الإدارة التعليمية التابعة لها المدرسة بجمهورية مصر العربية.

(ب) يتعين اجتياز الطالب بنجاح اختباري(SAT.I)  و (SAT.II) وكذا حساب المجموع الاعتباري وفق ذات الضوابط والشروط المطبقة على الطلاب حملة الشهادة الثانوية الأمريكية وذلك ضمن متطلبات القبول عند التقدم للالتحاق بالجامعات المصرية.

5-             بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الكندية من مدارس خارج جمهورية مصر العربية:

يتم قبولهم بالجامعات والمعاهد المصرية بنفس الضوابط المتبعة في الأعوام السابقة، بغض النظر عن تأدية امتحانات  (SAT.II - SAT.I)أو تأدية امتحانات (اللغة العربية - التربية الدينية-التربية القومية) على مستوي الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم، على أن يقوم الطالب بأداء امتحانات تكميلية فى مادتي اللغة العربية والتربية الدينية خلال مرحلة البكالوريوس أو الليسانس، ولا يمنح شهادة التخرج إلا بعد اجتياز هذه الامتحانات بنجاح.

ثانياً: بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الكندية من إقليم كيبك بكندا:

COLLEGE  D`ENSEIGNEMENT  GENERAL  ET  PROFESSIONNEL(CEGEP)

يتم قبولهم وفقاً للضوابط التالية:

(أ‌)      الدراسة بهذه الشهادة أربع سنوات دراسية

(ب‌)   يتم احتساب المواد التي درسها الطالب من الصف الحادي عشرHIGH SCHOOL DIPLOMA  وبحد أقصى 4 مواد وباقي المواد الثمانية من الصف الثاني عشر والذي يعتبر السنة الأولى في شهادة

COLLEGE  D`ENSEIGNEMENT  GENERAL  ET  PROFESSIONNEL(CEGEP)

(ت‌)   يتم احتساب المواد التي درسها الطالب في السنة الثانية في شهادة

COLLEGE  D`ENSEIGNEMENT  GENERAL  ET  PROFESSIONNEL(CEGEP)

كمواد مستوى متقدم.

ملحوظة هامة جدا  للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الثانوي الكندي GRADE 10 اعتباراً من العام الدراسي 2016/2017:

صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 21/9/2015 بناءا على قرارات المجلس الأعلى للجامعات بجلساته بتاريخ 11/5/2013و30/5/2015و 21/9/2015 والذي عدل حساب شهادة الثانوية الكندية ليكون الحد الأقصى للمجموع الإعتباري بها 100% فقط، ومراعاة لصالح أبنائنا الطلاب فقد صدر القرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 28/6/2016 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/6/2016 والذي أجل تطبيق قاعدة حساب المجموع الإعتباري للشهادة الثانوية الكندية المعادلة ليكون اجمالي الشهادة 100% المشار اليها سابقا ليتم تطبيقها على الطلاب الملتحقين بالصف العاشر في العام الدراسي 2016/2017 والمتقدمين للإلتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019/2020(تنسيق 2019).

شهادة الثانوية الألمانية(الأبيتور):

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة سواء من مدراس داخل مصر أو خارجها، وذلك فى ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، وفى إطار الشروط الآتية:-

·        مدة الدراسة بهذه الشهادة اثنا عشر عاما دراسياً.

·        يتقدم الطلاب بأصل شهادة النجاح بالإضافة إلى المرفق المبين به الدرجات الحاصل عليها الطالب، على أن يتم تصديقهما من السفارة الألمانية بالقاهرة ووزارة الخارجية المصرية ووزارة التربية والتعليم المصرية وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على هذه الشهادة من مدارس داخل جمهورية مصر العربية، أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهاداتهم من مدارس خارج مصر فيتم اعتمادها من الهيئات التعليمية التى تصدر الشهادة بهذه الدول ثم يتم تصديقها من السفارة المصرية بالدولة الكائن بها المدرسة التى حصل منها الطالب على الثانوية الألمانية.

طريقة حساب المجموع الاعتباري:

1-     عدد المواد المطلوبة بهذه الشهادة والتي يتم حساب المجموع الاعتباري على أساسها هي 7 مواد، ويجب أن تتضمن المواد المؤهلة الأساسية المطلوبة.

2-     يتم تقدير الدرجة الحاصل عليها الطالب فى كل مادة، بتحويل المعامل الذي حصل عليه الطالب فى المادة إلى درجات، وذلك من واقع مفتاح الدرجات الذي يرد بالشهادة.

3-     يتم احتساب ثلاث مواد من المواد التي تدرس بالشهادة(الأبيتور) كمستوى متقدم ويتم احتساب هذه المواد وفقا لأعلى الدرجات التي حصل عليها.

4-     يتم احتساب أي مادة من المواد الأربع الأخرى يحصل الطالب فيها على نسبة 85٪ على الأقل كمادة من مواد المستوى المتقدم، وبالنسبة للغة الألمانية يتم احتسابها كمستوى متقدم إذا حصل الطالب فيها على نسبة 75٪ على الأقل.

5-     كل مادة من المواد التى تم اعتبارها مواد مستوى متقدم يضاف إلى درجتها                 15 درجة إضافية.

6-     يشترط في جميع هذه المواد أن تكون من بين المواد المؤهلة للقبول بالجامعات المصرية.

7-     يمكن احتساب مادة واحدة فقط للطالب من مواد الصف العاشر، لتكملة المواد المؤهلة المطلوبة أولإستكمال المواد السبعة المطلوبة فقط وليس لزيادة مجموع الطالب، ولا يضاف لدرجتها فى هذه الحالة أي درجات إضافية بغض النظر عن الدرجة التى حصل عليها الطالب فى هذه المادة.

8-     يتم جمع الدرجات التى حصل عليها الطالب فى المواد السبع للشهادة وكذلك الدرجات الإضافية لمواد المستوى المتقدم كما تم بيانه بعاليه.

9-     يتم قسمة حاصل الجمع الناتج من الخطوة السابقة على العدد(7)، فتنتج النسبة المئوية التى حصل عليها الطالب.

10-           تضرب النسبة المئوية الناتجة فى المعامل(4.1) للحصول على المجموع الاعتباري للطالب والمعادل لمجموع الثانوية العامة المصرية.

11-      ملحوظة هامة جدا  للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الثانوي الالماني GRADE 10 اعتباراً من العام الدراسي 2016/2017:

صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 21/9/2015 بناءا على قرارات المجلس الأعلى للجامعات بجلساته بتاريخ 11/5/2013و30/5/2015و 21/9/2015 والذي عدل حساب شهادة الثانوية الألمانية ليكون الحد الأقصى للمجموع الإعتباري بها 100% فقط، ومراعاة لصالح أبنائنا الطلاب فقد صدر القرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 28/6/2016 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/6/2016 والذي أجل تطبيق قاعدة حساب المجموع الإعتباري للشهادة الثانوية الألمانية المعادلة ليكون اجمالي الشهادة 100% المشار اليها سابقا ليتم تطبيقها على الطلاب الملتحقين بالصف العاشر في العام الدراسي 2016/2017 والمتقدمين للإلتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019/2020(تنسيق 2019).

 

شهادة الثانوية النمساوية:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية النمساوية(الماتورا)                           بالجامعات والمعاهد المصرية في ضوء قواعد القبول التالية:

1-     مدة الدراسة بهذه الشهادة أثنى عشر عاما دراسيا.

2-     يتقدم الطلاب بأصل الشهادة بعد أن يتم تصديقها من السفارة النمساوية بالقاهرة ثم من الخارجية المصرية وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على هذه الشهادة من مدارس داخل جمهورية مصر العربية،أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهاداتهم من مدارس خارج جمهورية مصر العربية فيتم اعتمادها من الهيئات التعليمية بهذه الدول ثم من السفارة المصرية بالدولة الكائن بها المدرسة التي حصل منها الطالب على الثانوية النمساوية.

3-     عدد المواد بهذه الشهادة 7 مواد يجب أن تتضمن المواد المؤهلة الأساسية المطلوبة لكل كلية.

طريقة حساب المجموع الاعتباري:

§      يتم حساب المجموع الإعتباري للطالب بنفس الطريقة المتبعة في شهادة الثانوية الألمانية.

§      يتم اختيار أعلى الدرجات الحاصل عليها الطالب فى المواد المؤهلة الأساسية المطلوبة سواء بشهادة الماتورا أوشهادة الصف الثامن الذي يوازي الصف الثاني عشر وذلك وفقا للتقييم الرقمي التالي:

 

 

معدل التقييم الرقمي

التقدير

النسبة

المتوسط

1

SEHR GUT

من 90%إلى 100%

95%

2

GUT

من 80٪ إلى 89٪

84,5%

3

BEFRIEDIGEND

من 65٪ إلى 79٪

72%

4

GENUGEND

من 50٪ إلى 64٪

57%

5

NICHJ GENUGEND

من0% إلى 49%

(رسوب)

 

شهادة البكالوريا الفرنسية(الثانوية الفرنسية) من المستوى الثاني:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة والمستوفين لشروط القبول والمواد المؤهلة، بالجامعات والمعاهد المصرية فى ضوء الشروط والقواعد التالية:-

- يشترط ألا يقل التقدير العام الحاصل عليه الطالب فى هذه الشهادة عن 10 درجات.

- يعتبر المستوى الثاني لامتحانات هذه الشهادة من المستوى الرفيع.

- يطبق ذلك على الشهادات الأخرى التى تطبق نظام البكالوريا الفرنسية.

- يتم حساب سبع مواد من المواد التى درسها الطالب فى الشهادة على أن يكون من بينها المواد المؤهلة المطلوبة.

- بالنسبة لمادة اللغة الفرنسية يتم حساب الدرجة الحاصل عليها الطالب فى الامتحان التحريري والشفوي كمادة واحد.

طريقة حساب المجموع الاعتباري:

1.      تضاف خمس درجات إلى الدرجة الحاصل عليها الطالب فى كل مادة ثم يتم ضربها فى المعامل الوارد بالشهادة بالنسبة لكل مادة.

2.      يتم ضرب درجة المعامل الخاصة بكل مادة فى العدد 20(النهاية العظمى للمادة).

3.     

بند (1)

ـــــ

بند (2)

 
يوضع ناتج الخطوتين 1، 2 على هيئة بسط ومقام                وذلك بالنسبة لكل مادة.

4.      يتم قسمة حاصل جمع نواتج البسط بالنسبة لكل المواد، على حاصل جمع نواتج المقام بالنسبة لكل المواد، ويكون الناتج هو النسبة المئوية الحاصل عليها الطلب.

5.      تضرب النسبة المئوية فى المعامل(4.1) للحصول على المجموع الاعتباري للطالب.

ملحوظة هامة جدا  للطلاب المتقدمين للالتحاق بالصف الأول الثانوي الفرنسي GRADE 10 اعتباراً من العام الدراسي 2016/2017:

 

صدر قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 21/9/2015 بناءا على قرارات المجلس الأعلى للجامعات بجلساته بتاريخ 11/5/2013و30/5/2015و 21/9/2015 والذي عدل حساب شهادة البكالوريا الفرنسيه ليكون الحد الأقصى للمجموع الإعتباري بها 100% فقط، ومراعاة لصالح أبنائنا الطلاب فقد صدر القرار الوزاري رقم 2121 بتاريخ 28/6/2016 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/6/2016 والذي أجل تطبيق قاعدة حساب المجموع الإعتباري لشهادة البكالوريا الفرنسيه المعادلة ليكون اجمالي الشهادة 100% المشار اليها سابقا ليتم تطبيقها على الطلاب الملتحقين بالصف العاشر في العام الدراسي 2016/2017 والمتقدمين للإلتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعي 2019/2020(تنسيق 2019).

 

شهادة الثانوية الاسترالية(من جميع ولايات استراليا):

تعامل بنفس معاملة الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية .G.C.S.E
أو
I.G.C.S.E وبما يتفق مع المواد المؤهلة عند القبول بالكليات الجامعية بالفرقة الأولى أو الفرقة الإعدادي بالكليات التي بها فرقة إعدادي، وبالنسبة للمواد التى تنقص هذه الشهادة فعلى الطالب ضرورة أداء امتحان بنجاح فيها بمعرفة الجهات التعليمية باستراليا على أن يكون ذلك فى كشف منفصل مع إحضار مفتاح الدرجات لهذه الشهادة حتى يمكن حساب المجموع الاعتباري للطالب ، وإلا تم حساب تقديراته طبقا للنظام المتبع فى الشهادة الثانوية الإنجليزية.

شهادة البكالوريا الدولية I.B.:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا الدولية I.B. المستوفين لشروط القبول والمواد المؤهلة للكليات بالجامعات المصرية بالشروط والقواعد التالية:-

2-       يشترط أن يكون الطالب ناجحاً في المواد الست الرئيسية الموجودة بالشهادة على أن يكون من بينهم مادة اللغة الإنجليزية.

3-       أن يكون الطالب قد درس ثلاث مواد على الأقل في المستوى المتقدم من هذه المواد وبما يتفق مع شروط منح هذه الشهادة.

4-       ضرورة استيفاء الطالب للمتطلبات الإضافية الخاصة بمنح هذه الشهادة وهى:-

·     تقديم مقالة:EXTENDED ESSAY

·     دراسة منهج نظرية المعرفة THEORY OF KNOWLEDGE

5-       يشترط على كل طالب ضرورة استيفاء شروط القبول والمواد الأساسية المؤهلة للالتحاق بكل كلية، مع مراعاة الآتي:

(أ) في حالة رغبة الطالب في الالتحاق بإحدى كليات(الطب- الصيدلة- طب الأسنان-العلاج الطبيعي – الطب البيطرى - التمريض)، يشترط نجاح الطالب في مادتي(الأحياء- الكيمياء فى المستوى المتقدم.

(ب) في حالة رغبة الطالب في الالتحاق بإحدى كليات(الهندسة - الحاسبات والمعلومات – التخطيط العمراني - الفنون الجميلة"عمارة") يشترط نجاح الطالب في مادتي(الرياضيات- الفيزياء) فى المستوى المتقدم.

5- يمكن احتساب مادة اللغة العربية التي يتم دراستها في مجموعة(لغات أ) ضمن المواد الستة للشهادة، مع الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم فى هذا الشأن.

6- لا يقبل مكتب التنسيق سوى أصول الشهادات(شهادة الدرجات + شهادة الدبلومة النهائية)، ويشترط أن تكون معتمدة من الهيئة المانحة للشهادة بجنيف، ومصدقة من السفارة المصرية بسويسرا، وينطبق ذلك على جميع الطلاب بغض النظر عن الدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة.

يتم احتساب النسبة المئوية لشهادة البكالوريا الدولية(I.B  ) على النحو التالي:

النقاط الحاصل عليها الطالب

(شاملة النقاط الإضافية)

النسبة المئوية

النقاط الحاصل عليها الطالب

(شاملة النقاط الإضافية)

النسبة المئوية

45(الحد الأقصى)

99.95٪

34

94.45٪

44

99.90٪

33

93.15٪

43

99.80٪

32

91.80٪

42

99.70٪

31

90.25٪

41

99.45٪

30

88.55٪

40

99.15٪

29

86.65٪

39

98.70٪

28

84.70٪

38

98.15٪

27

82.55٪

37

97.40٪

26

80.40٪

36

96.55٪

25

78.10٪

35

95.55٪

24(الحد الأدنى)

75.70٪

 

شهادة الثانوية الروسية(من جميع دول الكومنولث):

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة المستوفين لشروط القبول والمواد المؤهلة للكليات الجامعية بمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهـد بالفرقــة الأولى أو الفرقة الإعدادية بالكليات التي بها فرقة إعدادي، يطبق على الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة من دول روسيا وشرق أوربا الضوابط التالية:

1-  أن تكون المدرسة المانحة للشهادة هي إحدى المدارس التابعة والخاضعة والمعتمدة من المؤسسات التعليمية العامة في هذه الدول، مع اعتماد الشهادة من المكتب الثـقـافي المصري بهذه الدول.

2-  أن يكون ولي الأمر مقيما في هذه الدول فترة دراسة الطالب.

3-  خضوع جميع الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بهذه الدول في المرحلة الثانوية للإشراف العلمي للمكتب الثـقـافي التابع له الطالب في هذه الدول، وتطبق عليه قواعد الإشراف العلمي مثل الحصول على إذن مسبق بمغادرة مقر الدراسة ويطبق هذا الشرط على الطلاب غير المقيمين إقامة دائمة بهذه الدول.

4-      لا تقل الدراسة للحصول على هذه الشهادة عن عام دراسي كامل.

5-      يكون قبول الطالب الحاصل على هذه الشهادة بالكليات الجامعية والمعاهد بجمهورية مصر العربية بشرط استيفاء المواد المؤهلة لكل كلية أو معهد.

6-      يحتفظ كل من مكتب تنسيق القبول والمكتب الثـقـافي المصري بهذه الدول بصورة ضوئية من الشهادات الثانوية من هذه الدول للرجوع إليها عند الحاجة.

7-      التقدير الرقمي لهذه الشهادة يتم على الوجه التالي:

التقدير الرقمي

 فى الشهادة

التقدير المعادل فى شهادة الثانوية الإنجليزية   (G.C.S.E)

النسبة المئوية

5

A

95٪

4

B

85٪

3

C

67.5٪

 

 

شهادة الثانوية الأوكرانية:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة بنفس شروط قبول الشهادة الثانوية الروسية والشهادات الصادرة من دول الأتحاد"الكومنولث" الروسي، بالإضافة لمايلي:-

 أولاً: التقدير الرقمي لشهادة الثانوية الأوكرانية بالنسبة للشهادة الثانوية الروسية كما يلي:

التقدير الرقمي

 فى الشهادة الأوكرانية

التقدير المعادل فى شهادة الثانوية الروسية

التقدير العام

النسبة المئوية المعادلة

طبقاً للثانوية الروسية

من(1) إلى(3)

1

-

-

أعلى من(3) إلى(6)

2

-

-

أعلى من(6) إلى(8)

3

مقبول

67.5٪

أعلى من(8) إلى(10)

4

جيد

85٪

أعلى من(10) إلى(12)

5

ممتاز

95٪

ثانياً: المواد المضافة إلى الشهادة الأوكرانية هى مواد مستوى متقدم.

ثالثاً: يسري على مواد المستوي المتقدم التقدير الرقمي السابق ذكره فى البند الأول.

الثانوية المجرية:

1-  الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المجرية(من المدارس الحكومية فقط)
يتم قبولهم بالجامعات والمعاهد المصرية وبشرط استيفائهم للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية وأن تكون الشهادة معتمدة من الجهات المعنية بدولة المجر ومصدقا عليها من المستشار الثـقـافي المصري بالمجر.

2-   تم إيقاف قبول حملة الشهادة الثانوية المجرية من خريجي(مدرسة بابيتيش ميهاي) بمدينة بيتشي بجمهورية المجر بالجامعات المصرية(بناء على قرار المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 16/1/2002).

الشهادة الثانوية الاسكتلندية:

يتم قبول هذه الشهادة بالجامعات والمعاهد المصرية بشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة التي يدرسها فى السنة النهائية ويتم حساب المجموع الاعتباري للشهادة فى خطاب المستشار الثقافي المصري فى لندن، وتكون المواد التى يدرسها الطلاب فى هذه الشهادة على المستويات التالية:-

§  يعتبر مستوى Standard Grade  ومستوى Intermediate Grade معادلان لمستوى O. Level بشهادة IGCSE..

§  تأتى التقديرات فى مستوى Standard Grade  متدرجة من 1 إلى 7 وأن التقدير(1) هو الأعلى وتعادل تقديرات شهادة GCSE على النحو التالي:-

التقييم الرقمي

تقدير المادة

فى GCSE

المستوي فى الثانوية الاسكتلندية

100 ٪

A*

1

95 ٪

A

2

85 ٪

B

3

67.5 ٪

C

4

60%

D

5

52.5%

E

6

راسب

F

7

 تأتى التقديرات فى مستوى Intermediate Grade متدرجة من A إلى D وأن التقدير(A) هو الأعلى وتعادل تقديرات شهادة GCSE على النحو التالي:-

التقييم الرقمي

تقدير المادة

فى GCSE

المستوي فى الثانوية الاسكتلندية

100 ٪

A*

A

95 ٪

A

B

85 ٪

B

C

67.5 ٪

C

D

§ يعتبر مستوى Higher Grade  يعادل مستوى A.S. Level بشهادة IGCSE. وتأتى التقديرات فى هذه المستوى متدرجة من A إلى D وأن التقدير(A) هو الأعلى، ويكون التقييم الرقمي لهذا لمستوى معادلاً لتقديرات مستوى A.S. Level فى شهادة G.C.S.E. وذلك على النحو التالي:-

التقييم الرقمي

تقدير المادة

فى GCSE

المستوي فى الثانوية الاسكتلندية

95 ٪

A

A

85 ٪

B

B

67.5 ٪

C

C

60%

D

D

§ يعتبر مستوىHigher  Advanced معادلاً لمستوى A. Level بشهادة IGCSE. وتأتى التقديرات فى هذه المستوى متدرجة من A إلى D وأن التقدير(A) هو الأعلى، ويكون التقييم الرقمي لمستوى Higher Advanced، معادلاً لتقديرات شهادة G.C.S.E. على النحو التالي:

التقييم الرقمي

تقدير المادة

فى GCSE

المستوي فى الثانوية الاسكتلندية

100 ٪

A*

A

95 ٪

A

B

85 ٪

B

C

67.5 ٪

C

D

 

الشهادة الثانوية الإيطالية:

يتم قبول شهادة الثانوية الإيطالية بشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة المطلوبة،                 وذلك فى ضوء ما يلي:

1-   التسلسل الدراسي بدولة إيطاليا يشتمل على ثمانية سنوات بمرحلة التعليم الأساسي وخمسة سنوات بالمرحلة الثانوية.

2-   يتم حساب مجموع الدرجات والمواد المؤهلة الأساسية من شهادة السنة الخامسة فقط.

3-   الدرجة العظمى لكل مادة من المواد هي عشر درجات.

4-   يشترط على الطالب استيفاء شرط التسلسل الدراسي وتقديم المستندات الدالة على ذلك.

5-  يشترط أن يتقدم الطالب بأصول الشهادات بالإضافة إلى ترجمة معتمدة، على أن يتم تصدق جميع الأوراق من الجهات التعليمية الإيطالية والمكتب الثقافي المصري بروما.

 

 

الشهادة الثانوية الإسبانية:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة بالجامعات والمعاهد المصرية مع الأخذ في الإعتبار مايلي:-

1-   هذه الشهادة هي شهادة البكالوريا الإسبانية التي تمنحها وزارة التعليم والثقافة والرياضة في إسبانيا.

2-  عدد سنوات مراحل النعليم قبل الجامعي في أسبانيا 12 سنة دراسية.

3-  عدد سنوات الدراسة بالمرحلة الثانوية في النظام الدراسي الإسباني سنتان.

4-  يتم احتساب المواد المؤهلة للقبول بالجامعات الإسبانية من هاتين السنتين.

5-  درجة النهاية العظمى لكل مادة عشر درجات.

6-  كلمة CONVOCATORIA ORDINARIA تعني درجات اختبار الدور الأول.

7-  كلمة CONVOCATORIA EXTRA ORDINARIA تعني درجات اختبار الدور الثاني.

8-  شهادة البكالوريا الإسبانية تتيح للطالب خوض امتحانات القبول في الكليات والجامعات الإسبانية.

 

الشهادة الثانوية اليونانية:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة(بقسميها العلمي والأدبي) بالجامعات والمعاهد المصرية سواء أكانت هذه الشهادة ممنوحة من مدارس داخل دولة اليونان أو من مداس تدرس المناهج اليونانية داخل جمهورية مصر العربية، وذلك بعد استيفائهم التصديقات المطلوبة،والمواد المؤهلة المطلوبة للقبول بكل كلية وعددها ثماني مواد، فيما عدا كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والتمريض والتي تشترط للقبول بها إضافة مادة(الأحياء) في المستوى المتقدم، وكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) والتخطيط العمراني والتي تشترط إضافة مادة(الرياضيات2) فى المستوى المتقدم.

الشهادة الثانوية الهندية Central Board of Secondary and Senior education

يتم قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الهندية من مدارس داخل الهند أو خارجها بالجامعات والمعاهد المصرية بشرط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة المطلوبة والشروط الخاصة للقبول بالكلية التى يرغب فى الالتحاق بها، وذلك فى ضوء ما يلي:-

يتم منح شهادة الثانوية الهندية على مرحلتين، كل مرحلة منهما مدتها عامين، وهما:-

 

·         المرحلة الأولي وهي مرحلة الثانوية العامة  Secondary School  Examination

·        درجة النهاية العظمى فى كل مادة هي 100 درجة.

·        تكون تقديرات النجاح فى مواد الشهادة ومفتاح الدرجات لهذه المرحلة كالتالي:

التقدير

النسبة%

A1

من  91إلى 100

A2

من  81إلى 90

B1

من  71إلى80

2 B

من  61إلى 70

C1

من  51إلى 60

2 C

من  41إلى 50 رسوب

D

من  33إلى 40 رسوب

E1-E2

رسوب

 (المرحلة الثانية مرحلة الثانوية العليا) Senior School Certificate Examination

الدرجة العظمى لكل مادة من مواد هذه المرحلة هى 100 درجة، والطالب الحاصل على أي تقدير من هذه التقديرات(A1- A2- B1- B2 – C1 – C2 – D1- D2)   فهو ناجح  وقد تخطي هذه المواد، أما التقدير(E) فهو راسب، وعادة ما ترد الدرجات الحاصل عليها الطالب فى كل مادة من مواد هذه المرحلة مبينة فى الشهادة.

·        يتم احتساب المواد المؤهلة من مرحل الثانوية العليا، وتستكمل من مرحلة الثانوية العامة.

·        مع ضرورة التأكد من استيفاء الطالب للمواد المؤهلة المطلوبة والشروط الخاصة بالقبول بالكلية التى يرغب فى الالتحاق بها فى الجامعات المصرية.

 

شهادة الثانوية القبرصية:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة بالجامعات والمعاهد المصرية وذلك في ضوء المواد التي يدرسها الطالب في السنة النهائية والواردة بشهادة الطالب بشرط إحضار خطاب من السفارة المصرية بدولة قبرص يفيد أن الشهادة الحاصل عليها الطالب هي شهادة أتمام المرحلة الثانوية التي تمنحها وزارة  التربية والتعليم بقبرص، والمؤهلة للقبول بالجامعات القبرصية، وبشرط استيفاء جميع التصديقات المطلوبة، والمواد المؤهلة الأساسية والمواد التكميلية الإضافية المطلوبة للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.

 

شهادة الثانوية من دولة السويد:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة بالجامعات والمعاهد المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة الأساسية، واستيفاء التصديقات المطلوبة.

يتم حساب مجموع الدرجات وذلك وفقا للتقييم الرقمي التالي:-

معدل التقييم الرقمي

التقدير

20

MVG

15

VG

10

G

راسب

IG

 

شهادة الثانوية الأيرلندية:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الأيرلندية بالجامعات والمعاهد المصرية بنفس قواعد قبول الشهادة الثانوية الإنجليزية I.G.C.S.E. والتي تتطلب استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية وعددها ثمانية مواد فيما عدا كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والتي تشترط للقبول بها إضافة مادة الأحياء في المستوى المتقدم،وكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(قسم العمارة) والتي تشترط للقبول بها إضافة مادة الرياضيات في المستوى المتقدم.

·        الطالب الذي تنقصه بعض المواد في شهادة الثانوية الأيرلندية يمكنه استكمالها من خلال شهادة الثانوية الإنجليزية. I.G.C.S.E

·        يجب على الطالب أن يتقدم بالشهادة الأصلية والشهادة الإضافية فور الحصول عليهما لمكتب التنسيق وبشروط سنة التقدم للمكتب.

شهادة الثانوية الألبانية:

الحاصلين علي شهادة إتمام المرحلة الثانوية الصادرة بدولة ألبانيا يتم قبولهم بالجامعات والمعاهد المصرية، وفقاً لما يلي:

1-     حساب متوسط درجات السنة الرابعة فى الشهادة مع درجات المواد الأربعة المؤهلة لنهاية المرحلة الثانوية.

2-     النهاية العظمى للدرجات فى كل مادة هي 10(عشرة درجات) والمجموع العام يحسب من 10(عشرة) ويقابلها 100%.

وبشرط أن تكون الشهادات مستوفاة لجميع التصديقات والاعتمادات المطلوبة، وإحضار خطاب من الجهات المختصة يفيد أن الشهادة الحاصل عليها الطالب هي الشهادة الرسمية لإتمام الدراسة بالمرحلة الثانوية التى تمنحها دولة ألبانيا.

ملحوظة هامة: ورد لمكتب التنسيق كتاب سفارة جمهورية ألبانيا بالقاهرة، والذي يفيد بأنه قد تم تغيير عدد سنوات الدراسة ما قبل الجامعية من 8(ثمانية) سنوات لمرحلة التعليم الأساسي و 4(اربعة) سنوات للمرحلة الثانوية إلى 9(تسعة) سنوات لمرحلة التعليم الأساسي و 3(ثلاثة) سنوات للمرحلة الثانوية فيكون إجمالي عدد سنوات الدراسة قبل الجامعية 12(إثنى عشر) سنة دراسية.

شهادة الثانوية التركية:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية التركية بالجامعات والمعاهد المصرية وذلك في ضوء خطاب المستشار الثقافي التركي بالقاهرة والذي أفاد بأن عدد سنوات الدراسة للحصول على شهادة الثانوية التركية هو 3 سنوات، في الصف الأول الثانوي يتم تدريس المواد المشتركة لجميع الشعب،وابتداء من الصف الثاني الثانوي يتم التشعيب وتختلف المواد التي تدرس بعد التشعيب حسب التخصص أو الشعبة العلمية.

معدل الدرجات للنجاح والحصول على الشهادة الثانوية:

1-     ثانوية العلوم أو ثانوية العلوم الاجتماعية(3.5).

2-     الثانوية بالسنة التمهيدية للغة الأجنبية(3).

3-     الثانوية العامة(2.5).

يتم حساب مجموع الدرجات وذلك وفقا للتقييم الرقمي التالي:

النظام الخماسي

النظام المئوي

5

من 85 إلى 100

4

من 70 إلى 84

3

من 55 إلى 69

2(رسوب)

من 45 إلى 54

1(رسوب)

من 1 إلى 44

 

شهادة الثانوية الدنماركية:

·      يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الدنماركية بالجامعات والمعاهد المصرية بعد استيفاء المواد المطلوبة وكافة التصديقات.

·       نظام الدرجات المستخدم في شهادة الثانوية الدنماركية في ضوء خطاب المستشار الثقافي الدنماركي بالقاهرة, هو نظام السبع نقاط وذلك ابتداء من أغسطس 2007، وذلك بدلا من نظام (00-13)، وتعتبر 02 هي أقل تقدير لاجتياز الاختبار والتي تقابل تقدير (6) في النظام القديم.

·      نظام(00- 13) يستخدم نادرا ولأداء فوق العادي وتعتبر درجة 6 هي أقل درجة لاجتياز الاختبار.

شهادة الثانوية الفنلندية YLIOPPILASTUT KINTOTODISTUS:

      يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة وحساب المجموع الإعتباري بنفس طريقة قبولها وحسابها في الدولة المانحة لها،ويتم احتساب المواد الثماني المطلوبة من هاتين الشهادتين معا وهما:-

1-        شهادة المدرسة (GRADUATION DIPLOMA OF UPPER SECONDARY SCHOOL STUDIES)

2-     شهادة الثانوية العامة (MATRICULATION Examination)  

مع العلم بأن النهاية العظمى لكل مادة من 10 درجات

 يتم حساب مجموع الدرجات وذلك وفقا للتقييم الرقمي التالي:-

التقدير

معدل التقييم الرقمي

Laudatur-excellent

10أو A

Eximia cum laude approbatur - very good

9 أو A-

Magna cum laude approbatur - good

8 أو B

Cum laude approbatur satisfactory equivalent

7 أو C

Lubentr approbatur mediocre equivalent

6 أو D

Approbatur poor equivalent  

5 أو E

 

الشهادة الثانوية الباكستانية:

    يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة، فى ضوء خطاب المستشار الثقافى الباكستاني بالقاهرة وذلك كما بلى:

·      أن المواد الواردة بشهادة Secondary School Certificate Examination هي مواد المستوى العادى.

·        أن المواد الواردة بشهادة Higher Secondary School Certificate Examination هى مواد المستوى المتقدم.

·        يتم احتساب المواد المؤهلة من شهادة Higher Secondary School Certificate Examination وتستكمل من شهادة Secondary School Certificate Examination

 

 

 

الشهادة الثانوية من دولة البوسنة والهرسك:

الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة من دولة البوسنة والهرسك يتم قبولهم بالجامعات المصرية فى ضوء ما ورد بخطاب المستشار الثقافى لدولة البوسنة والهرسك بالقاهرة، وذلك كما يلي:-

1-  دولة البوسنة والهرسك هي إحدى دول جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الفيدرالية السابقة (يوغسلافيا من الدول المدرجة بدليل قبول الشهادات المعادلة).

2-  الشهادة الثانوية الصادرة من وزارة التربية والتعليم فى البوسنة والهرسك تؤهل للالتحاق بالجامعات فى هذه الدولة.

3-  يتم حساب الشهادة الممنوحة من البوسنة والهرسك على أساس السنة الرابعة فقط (وهى السنة الأخيرة)، حيث أن مدة الدراسة فى المرحلة الثانوية فى هذا البلد هي أربعة سنوات .

4-  يتم حساب معدل التقييم الرقمي فى هذه الشهادة كما يلي:

التقدير

معدل التقييم الرقمي

النسبة

ممتاز

5

85٪ فأكثر

جيد جدًا

4

من 75٪ إلى أقل من 85٪

جيد

3

من 65٪ إلى أقل من 75٪

مقبول

2

من 50٪ إلى أقل من 65٪

مرفوض

1

أقل من 50٪

 

شهادة الثانوية من دولة ماليزيا:

شهادة الثانوية الماليزية التي تمنحها وزارة التعليم من ماليزيا تؤهل الطلاب الحاصلين عليها للالتحاق بالجامعات فى ماليزيا، ومرحلة التعليم الابتدائي ست سنوات والإعدادي ثلاث سنوات والثانوي سنتان، ثم يقضي الطلاب بعدها مرحلة تسمي مرحلة الإعداد للجامعة، تؤهل الطالب للدراسة بكل كليات الجامعات الماليزيا، ويتم حساب التقييم الرقمي لهذه الشهادة طبقاً للجدول التالي:

رقم المفتاح

التقدير

النسبة المئوية %

1

A+

100

2

A

95

3

A-

90

4

B+

85

5

B

80

6

B-

75

7

C+

70

8

C

65

9

C-

60

 

 

شهادة الثانوية من دولة أوزبكستان:

يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة بالجامعات والمعاهد المصرية بشرط استيفاء المواد المؤهلة الأساسية، واستيفاء التصديقات المطلوبة.

يتم حساب مجموع الدرجات وذلك وفقا للتقييم الرقمي التالي:-

التقدير الرقمي في الشهادة

التقدير المعادل في شهادة الثانوية  الإنجليزية ( (G.C.S.E

النسبة المئوية %

5

A

95

4

B

85

3

C

67.5

 

 

 

الشهادات الثانوية العامة الممنوحة من وزارات التربية والتعليم بالدول الأفريقية:

يتم قبول الطلاب المصريين الذين يقيمون إقامة دائمة فى الدول الأفريقية ويحصلون على شهادات الثانوية العامة التى تمنحها وزارات التربية والتعليم بهذه الدول، بالجامعات المصرية بنفس شروط شهادة الثانوية العامة المصرية بشعبها المختلفة، وبشرط استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التى يرغبون الالتحاق بها، وفى حالة عدم استكمال الطالب لإحدى المواد الاختيارية المؤهلة يفرض عليه امتحاناً تكميلياً فى المادة التى تنقصه على أن يؤديها فى الكليات المعنية، ولا يمنح درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا بعد اجتيازها بنجاح، وفيما يلي بعض الشهادات التى وردت من الدول الأفريقة وتم قبولها بمكتب التنسيق وفقاً لما يلي:-

 

شهادة الثانوية التي تمنح فى نيجيريا ويعض دول غرب أفريقيا:

وهذه الشهادة تسمي Senior Secondary Certificate Examination(SSCE)

ويتم منح هذه الشهادة فى هذه الدول وذلك بمعرفة هيئتان مانحتان وهما:-

1-     مجلس غرب أفريقيا للأمتحانات

The West African Examination Councill(WAEC).

وهو هيئة ماتحة تعليمية تمنح هذه الشهادة فى جميع دول غرب أفريقيا ومن ضمنها دولة نيجيريا.

2-     مجلس الأمتحانات الوطنى بدولة نيجيريا

The National Examination Councill(NECO).

وهو هيئة تعليمية محلية خاصة بدولة نيجيريا. 

وفيما يلي جدول يوضح معدلات التقييم الرقمي لهذه الشهادة سواء الممنوحة من أي من المجلسين السابق الإشارة إليهما وذلك كما يلي:-

المعدل

التقدير

النسبة/ معدل التقييم الرقمي

A1

Excellent

80٪ فأكثر

B2

Very Good

من 75٪ إلى 79٪

B3

Good

من 70٪ إلى 74٪

C4

Credit

من 65٪ إلى 69٪

C5

Credit

من 60٪ إلى 64٪

C6

Credit

من 55٪ إلى 59٪

D7

Pass

من 50٪ إلى 54٪

D8

Pass

من 45٪ إلى 49٪

F9

Fall

من 0٪ إلى 44٪

 

شهادة الثانوية من دولة بنين:

وهذه الشهادة تسمي Baccalaureat de l'enseignement secondaire general

ويتم التعامل مع هذه الشهادة بنفس الطريقة المتبعة فى شهادة البكالوريا الفرنسية، سواء فى طريقة حساب المجموع الأعتباري أو عدد مواد الشهادة، بشرط أستيفاء المواد المؤهلة المطلوبة، وتتكون المرحلة الإعدادية فى دولة بنين من أربع سنوات والمرحلة الثانوية من ثلاث سنوات تمنح في نهايتها شهادة أتمام المرحلة الثانوية.

 

الشهادات التى ترد لمكتب التنسيق لأول مرة ولم يسبق معادلتها بالثانوية العامة المصرية:

الشهادات التى ترد لأول مرة لمكتب التنسيق وغير واردة بدليل الشهادات المعادلة ولم يصدر لها قرار وزاري من وزارة التربية والتعليم المصرية  بمعادلتها:

يجب على الطالب أن يتقدم إلى الإدارة العامة للامتحانات(إدارة المعادلات) بوزارة التربية والتعليم بما يلي:-

   أ‌-   تقرير مفصل عن النظم التعليمية الموجودة فى البلد الصادر منها الشهادة .

ب‌- تقوم اللجان المختصة بوزارة التربية والتعليم بفحص الشهادة والمواد التى وردت بها، وذلك فى ضوء ما تقدم به الطالب، ثم يتم إعداد خطاب موجه لمكتب التنسيق، مبين فيه معادلة الشهادة وطريقة حساب المجموع.

 ت‌-    بعد معادلة الشهادة يتم موافاة وزارة التعليم العالي بالقراار الوزاري الصادر من وزارة التربية والتعليم المصرية وبعذ ذلك يجب على مكتب التنسيق إضافة الشهادة وطريقة حساب المجموع بدليل قبول الطلاب للعام التالي مباشرة.