المواد الأساسية(المؤهلة)، والمواد التكميلية،

المطلوبة للقبول بالكليات الجامعية والمعاهد المصرية

 

1-  كليات الآداب والأقسام الأدبية بكليات التربية والبنات(آداب)، والبنات  (تربية) بجامعة عين شمس وكليتي الألسن :

- اللغة الإنجليزية أو الأدب الإنجليزي أو (Composition 2A)- اللغة الألمانية أو الفرنسية.

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 4 مواد من المواد الآتية:)الجغرافيا أوGlobal Studies أو الدراسات الاجتماعية - التاريخ - الاقتصاد - إحدى مواد الرياضيات - مبادئ الإحصاء أو المحاسبة - علوم تجارية أوConsumer Math - الفيزياء - الكيمياء - الأحياء - الفلسفة أو المنطق-اللاتيني أو اليوناني-علم الاجتماع - علم النفس)

ملحوظة: يمكن إحلال مادة لغة الدولة الأجنبية التى حصل منها الطالب على شهادة الثانوية المعادلة محل اللغة الثانية(الفرنسية- الألمانية)، وذلك للالتحاق بأقسام اللغات المناظرة بكليات الآداب أو الألسن.

2- كليات الحقوق:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو (Composition 2A.

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتيـة: )الجغرافيـا أو Global Studies  أو الدراسات الاجتماعية - التاريخ - الاقتصاد - الفلسفة أو المنطق - اللغة الفرنسية - مبادئ الإحصاء أو المحاسبة - علم الاجتماع - علم النفس - إحدى مواد الرياضيات - علوم تجارية أو Business - الفيزياء - الكيمياء - الأحياء).

3- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو (Composition 2A.

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتية:

 )الجغرافيا أو Global Studies أو الدراسات الاجتماعية - التاريخ - الاقتصاد-  U .S. Govt.  - إحدى مواد الرياضيات - مبادئ الإحصاء أو المحاسبة - علوم تجارية أو  Consumer Math.- الفيزياء - الكيمياء - الأحياء أو الأحياء  البشرية - اللغة الفرنسية - الفلسفة أو المنطق - الحكم والسياسة الأمريكية - مادة علوم سياسية - Business Studies)).

4- كليات التجارة وإدارة الأعمال:

- اللغة الإنجليزية( أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

 - بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتية) الجغرافيا أوGlobal Studies  أو الدراسات الاجتماعية - التاريخ - الاقتصاد - إحدى مواد الرياضيات -  مبادئ الإحصاء أو المحاسبة - علوم تجارية أو Consumer Math.  - الفيزياء - الكيمياء - الأحياء أو الأحياء البشرية - اللغة الألمانية-اللغة الفرنسية-الكمبيوتر- Business Studiesenvironmental management).

5- كلية الإعلام:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتية :)الجغرافيا أوGlobal Studies  - الدراسات الاجتماعية - التاريخ - الاقتصاد - إحدى مواد الرياضيات -  مبادئ الإحصاء أو المحاسبة - اللغة الفرنسية -  الفلسفة أو المنطق - الأحياء - الفيزياء - الكيمياء - علم النفس - علم الاجتماع - اللغة الألمانية - علوم تجارية أو Consumer Math.  -الفن - اللغة الأسبانية - الأدب الإنجليزي- Business Studies -Computer Studies).

6- كلية الآثار:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتية:(الأحياء- الفيزياء- الكيمياء - الجغرافيا أو  Global Studiesأو الدراسات الاجتماعية - التاريخ - إحدى مواد الرياضيات - اللغة الفرنسية - اللغة الألمانية - الاقتصاد - الفلسفة أو المنطق - اللاتيني أو اليوناني - علم الاجتماع - علم النفس - الفن).

7- كليات السياحة والفنادق والخدمة الاجتماعية والاقتصاد المنزلي:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A) – (اللغة الفرنسية أو الألمانية لشعبة الإرشاد السياحي فقط).

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتية:(الجغرافيا أوGlobal Studies  أو الدراسات الاجتماعية - التاريخ - الاقتصاد - إحدى مواد الرياضيات - مبادئ الإحصاء أو المحاسبة - علوم تجارية أوConsumer Math. - الفيزياء - الكيمياء - الأحياء- الفلسفة- الفن– علم الاجتماع-علم النفس- لغة فرنسية- لغة ألمانية).

·  بالنسبة لكليات الخدمة الاجتماعية يشترط النجاح فى الاختبار الشخصي للكلية.

· يمكن إحلال مادة لغة الدولة التى حصل منها الطالب على شهادة الثانوية المعادلة محل اللغة الأجنبية الثانية(الفرنسية - الألمانية) وذلك للالتحاق بأقسام الإرشاد السياحي بكليات السياحة والفنادق.

8- كليات الفنون الجميلة:

أولا - شعبة العمارة:

 يسرى عليها نفس المواد المؤهلة للقبول بكليات الهندسة، مع النجاح فى اختبارات قدرات العمارة.

ثانيا - شعبة الفنون:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتية: (إحدى مواد الرياضيات -  الكيمياء - الفيزياء - الأحياء - اللغة الفرنسية - إحدى اللغات الأوربية - الفن - مبادئ الإحصاء -  المحاسبة - الفلسفة أو المنطق - الاقتصاد - التاريخ - الجغرافيا - Global Studies  -  الدراسات الاجتماعية - علم الاجتماع).

* ويشترط النجاح فى اختبار قدرات رسم الفنون.

9- كليات: التربية الفنية - التربية الموسيقية:

- المواد المؤهلة للقبول بهذه الكليات: نفس المواد المؤهلة لشعبة الفنون بكليات الفنون الجميلة.

- بالنسبة لكلية التربية الفنية.

(أ) يشترط النجاح فى اختبارات قدرات رسم الفنون.

(ب) يشترط النجاح فى الاختبارات الشخصية بهذه الكلية.

- بالنسبة لكلية التربية الموسيقية:

 يشترط اجتياز القدرات الموسيقية والنجاح فى الاختبار الشفوي والعملي الذي تجريه الكلية.

10- الفنون التطبيقية:

    المواد المؤهلة للالتحاق بكليات الفنون التطبيقية بالجامعات المصرية من حملة الشهادات الثانوية المعادلة هي:-(اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A) -الرياضيات - الكيمياء - الفيزياء – الأحياء) بالإضافة إلي احدي المقررات الأدبية بقية المواد المطلوبة اختياري.

- يشترط النجاح فى اختبارات القدرات الخاصة بكليات الفنون التطبيقية.

11- كليات التربية الرياضية:

أولا : المواد المؤهلة للقبول وهى:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- بقية المواد المطلوبة يكون من بينها 5 مواد من المواد الآتية: (مبادئ الإحصاء أو المحاسبة - الفيزياء - الكيمياء - الأحياء- الاقتصاد - إحدى مواد الرياضيات - التاريخ-العلوم التجارية).

ثانيا : يشترط نجاح الطالب فى فروع اختبارات القدرات الرياضية:

12- كليات العلوم(والأقسام العلمية بكليات التربية والبنات علوم والبنات تربية(علمي) بكلية البنات جامعة عين شمس).

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- الفيزياء

- الكيمياء.

- الأحياء.

- مادتان من المواد الآتية: (الجيولوجيا - الرياضيات-الأحياء البشرية أو الأحياء - مبادئ المحاسبة- علم الكمبيوتر).

- بقية المواد المطلوبة اختياري

13- كليات الزراعة.

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- الفيزياء أو الجيولوجيا والعلوم البيئية.

- الكيمياء.

- الأحياء.

- مادتان من المواد الآتية: (الجيولوجيا - الرياضيات-الأحياء البشرية أو الأحياء - مبادئ المحاسبة- علم الكمبيوتر).

- بقية المواد المطلوبة اختياري

14- كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة وكليات التمريض والطب البيطري والعلاج الطبيعي:

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- الفيزياء(أو Physics Human  أو(Physical Science .

- الكيمياء.

الأحياء أوHealth Occupation  أو الأحياء البشرية.

- إحدى مواد الرياضيات أو الاقتصاد.

- بقية المواد المطلوبة اختياري.

· بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية الإنجليزية والشهادات التى تعامل معاملتها والذين يرغبون فى الالتحاق بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي:

بالإضافة لنجاح الطالب فى المواد الثمانية المطلوبة بما فيها المواد المؤهلة السابقة يشترط ضرورة نجاحه فيما يلي:

- مادة الأحياء في المستوى المتقدم(A.LEVEL)، بتقدير لا يقل عن(D).

- أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A.S.LEVEL) تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات) بتقدير لا يقل عن(D).

·  بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية والذين يرغبون فى الالتحاق بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي :

بالإضافة لنجاح الطالب فى المواد الثمانية المطلوبة بما فيها المواد المؤهلة السابقة واجتياز الطالب امتحانSAT.I ، (على ألا يقل الحد الأدنى الحاصل عليه الطالب فى هذا الامتحان عن 1440 درجة من 2400 درجة) ، ويشترط اجتياز الطالب امتحان (SAT. II) فى مادتين تكون إحداهما مادة الأحياء والمادة الثانية تكون من بين مواد (الفيزياء-الكيمياء- الرياضيات) يحصل فيهما معا على 1100 درجة على الأقل (الدرجة العظمى2 x 800 = 1600 درجة).

· بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا الدولية (I.B) والذين يرغبون فى الالتحاق بإحدى كليات(الطب - الصيدلة - طب الأسنان - العلاج الطبيعي – الطب البيطرى - التمريض) يشترط نجاح الطالب فى مادتي(الأحياء - الكيمياء) على المستوى المتقدم.

 

14- كليات الهندسة وكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) والمعاهد التكنولوجية(أقسام هندسية) والمجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية.

- اللغة الإنجليزية(أو الأدب الإنجليزي أو Composition 2A).

- الفيزياء.

- الكيمياء أو الكيمياء التطبيقية.

- رياضيات(مستوى عادى).

- بقية المواد المطلوبة اختياري.

- يكتفي بدراسة الرياضيات فى المستوى العادى ضمن المواد الثماني المطلوبة بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الإنجليزية والشهادات التى تعامل معاملتها والشهادة الثانوية الأمريكية.

·  بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية والشهادات التى تعامل معاملتها والذين يرغبون فى الالتحاق بإحدى كليات الهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) وكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة:

بالإضافة لنجاح الطالب فى المواد الثمانية المطلوبة بما فيها المواد المؤهلة السابقة يشترط ضرورة نجاحه فيما يلي:

- مادة الرياضيات في المستوى المتقدم(A.LEVEL) بتقدير لا يقل عن(D).

- أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A.S.LEVEL) تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- المحاسبة) بتقدير لا يقل عن(D).

·  بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية والذين يرغبون فى الالتحاق بإحدى كليات الهندسة وكليات الحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة(عمارة) والتخطيط العمراني جامعة القاهرة.

بالإضافة لنجاح الطالب فى المواد الثمانية المطلوبة بما فيها المواد المؤهلة السابقة واجتياز الطالب امتحان  SAT.I(على ألا يقل الحد الأدنى الحاصل عليه الطالب فى هذا الامتحان عن1440 درجة من 2400 درجة) درجة، ويشترط اجتياز الطالب امتحان (SAT.II)  فى مادتين تكون أحداهما مادة الرياضيات والمادة الثانية تكون من بين مواد (الفيزياء-الكيمياء- الأحياء) يحصل فيهما معا على  1100 درجة على الأقل  (الدرجة العظمى2x 800 = 1600درجة).

·   بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا الدولية (I.B)والذين يرغبون فى الالتحاق بإحدى كليات(الهندسة - الحاسبات والمعلومات - الفنون الجميلة"عمارة" وكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة، يشترط نجاح الطالب فى مادتي (رياضيات - فيزياء) على المستوى المتقدم.

شروط إضافية للقبول ببعض الكليات والمعاهد:

 

الشروط الإضافية المطلوبة

أسم الكلية

·       يشترط الحصول علي 90٪ علي الأقل من مجموع اللغات الثلاث(اللغة العربية واللغتان الأجنبيتان الأولى والثانية) وذلك بالنسبة للشهادات العربية فقط، ويمكن قبول طلاب الشهادات العربية الذين درسوا لغة أجنبية واحدة طبقاً لنظام التعليم فى هذه الدولة وفى حدود النسبة المخصصة لكل شهادة على أن يؤدون امتحانا تكميليًا فى اللغة الأجنبية الثانية التى لم يدرسوها بالشهادة وذلك بالجامعة قبل النقل للفرقة الثانية مع شرط الحصول على 90٪ فى اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى التى درسوها.

الألسن بجامعة

عين شمس

·       يشترط الحصول علي 70٪ علي الأقل من درجة النهاية العظمي لكل لغة من اللغات الثلاث كل علي حده(اللغة العربية واللغتان الأجنبيتان الأولى والثانية) وذلك بالنسبة للشهادات العربية فقط، ويمكن قبول طلاب الشهادات العربية الذين درسوا لغة أجنبية واحدة طبقاً لنظام التعليم فى هذه الدولة وفى حدود النسبة المخصصة لكل شهادة على أن يؤدون امتحانا تكميليًا فى اللغة الأجنبية الثانية التى لم يدرسوها بالشهادة وذلك بالجامعة قبل النقل للفرقة الثانية مع شرط الحصول على 70٪ فى اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى التى درسوها.

الألسن بجامعة

المنيا واللغات والترجمة بجامعة أسوان(فريدة)

·    يشترط للقبول بهذه الكليات اجتياز الطالب لاختبار القدرات والذي ينظمه مكتب التنسيق.

يشترط حصول الطالب على 70٪ علي الأقل في اللغة الأجنبية الأولى.

السياحة والفنادق

·       يشترط للقبول بهذه الكليات أن يكون الطالب قد اجتاز اختبار القدرات  والذي ينظمه مكتب التنسيق.

الفنون التطبيقية

·       النجاح في اختبارات القدرات الموسيقية(العملية والشفوية) والتى ينظمها مكتب التنسيق .

التربية الموسيقية جامعة حلوان وشعبة التربية الموسيقية بكليات التربية والتربية النوعية

·       يشترط للقبول بهذه الكليات النجاح في اختبارات القدرات          لتي ينظمها مكتب التنسيق.

الفنون الجميلة (عمارة)

·       يشترط للقبول بهذه الكليات النجاح في اختبار القدرات الذي ينظمه  مكتب التنسيق.

الفنون الجميلة (فنون)، وشعبة التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية وكلية التربية الفنية جامعة حلوان

·    يشترط للقبول بهذه الكلية النجاح في اختبارات القدرات(الخاصة بالكلية) وينظمها مكتب التنسيق.

التربية الرياضية

·       يشترط للقبول بهذه المعاهد أن تكون اللغة الأجنبية الأولي هي اللغة الإنجليزية.

·    أن لا يقل سن الطالب عن 16 سنة ولا يزيد عن 22 سنة في أول أكتوبر 2013

المعاهد الفنية الصحية

·    يشترط للقبول بهذه المعاهد الحصول50٪ علي الأقل من درجة اللغة الإنجليزية ماعدا شعبة المطاعم بمعهدي سياحة وفنادق(المطرية- الإسكندرية)لا يطبق عليها هذا الشرط.

الكليات التكنولوجية(المعاهد الفنية للفنادق)

·    يشترط اجتياز الطالب اختبار شخصي الذي يعقد بالمعهد بعد الترشيح.

 

شعبة المطاعم بمعهدي سياحة وفنادق(المطرية- الإسكندرية)

·       يشترط اجتياز الطالب اختبار شخصي الذي يعقد بعد الترشيح.

المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية

·       يشترط الحصول على 75٪ على الأقل فى اللغة الإنجليزية.

أقسام علوم الإدارة والشعب الأخرى التى تدرس باللغة الإنجليزية بالمعاهد العالية الخاصة

·       يشترط الحصول على 65٪ على الأقل من مجموع اللغتين.

المعاهد العالية الخاصة للغات

 

ملحوظة هامة: أداء اختبارات القدرات لطلاب الشهادات المعادلة(العربية والأجنبية) يكون مركزياً بجامعة حلوان.