رابعا

الشروط الخاصة

1 - يشترط للقبول بكلية الدعوة بالقاهرة اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذي يُعقد بالكلية خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (رسوم الاختبار 30 جنية)

2 - يشترط للقبول بكليتي التربية بنين بالقاهرة وتفهنا الأشراف (دقهلية) اجتياز الطالب بنجاح اختبار القبول الذي يُعقد بالكلية المرشح لها الطالب خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق (رسوم الاختبار 30 جنية) وذلك لشُعب (التخصص العام - الخدمة الاجتماعية - المكتبات والمعلومات وتكنولوچيا التعليم).

3 - كلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة و شعبة التربية الفنية ( رسم ) بكلية التربية ( بنين ) بالقاهرة :

( أ ) يشترط لقبول الطلاب بكلية التربية الرياضية بنين بالقاهرة اجتيازهم بنجاح الاختبارات الرياضية واللياقة الصحية والشخصية التى تجرى لهم بعد اعلان نتيجة التنسيق ويضاف اليهم الطلاب المتفوقين رياضيا وهم الحاصلون على احدى البطولات الرياضية فى العام السابق مباشرة من الالتحاق بالجامعة وهى ( بطولة المعاهد الازهرية وبطولة مناطق الاتحادات الرياضية ) وذالك بالاضافة الى الاختبارت الخاصة للتحقق من استعدادهم لمهنة التدريس والذى يعقد بمقر الكلية ومن يرسب او يتخلف منهم فى هذا الاختبار يعاد ترشيحة فى كلية اخرى عن طريق مكتب التنسيق ووفقا لرغبات الطالب وطبقا للحد الادنى المقرر للقبول بكليات الجامعة ( رسوم الاختبارات 75 جنية ) .

(ب) يشترط لقبول الطلاب بشعبة التربية الفنية ( رسم ) بكلية التربية بنين القاهرة اجتيازهم بنجاح الاختبارات التى تعقدها الكلية بعد اعلان نتيجة التنسيق وذالك بالاضافة الى الاختبارت الاخرى للتحقق من استعدادهم لمهنة التدريس والذى يعقد بمقر الكلية ومن يرسب او يتخلف منهم فى هذا الاختبار يعاد ترشيحة فى كلية اخرى عن طريق مكتب التنسيق ووفقا لرغبات الطالب وطبقا للحد الادنى المقرر للقبول بكليات الجامعة ( رسوم الاختبارات 50 جنيها ) .

4 - في حالة عدم استكمال العدد المقرر قبوله بشعبة الدراسات الإسلامية باللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة من الطلاب الدارسين للغة الفرنسية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية بسبب قلة عددهم يستوفي العدد المطلوب من الطلاب الدارسين للغة الإنجليزية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية المستوفين لشروط القبول بها وهو الحصول علي نسبة 70% في درجة اللغة الإنجليزية بامتحان الشهادة الثانوية الأزهرية.

5 - الطلاب الحاصلون علي الشهادة الثانوية الأزهرية المرشحون للقبول بكل من:

- شعبة الترجمة الفورية إنجليزي بكلية اللغات والترجمة للبنين .

- شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة للبنين .

- شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الفرنسية بكلية اللغات والترجمة للبنين .

- شعبة الدراسات الإسلامية باللغة الألمانية بكلية اللغات والترجمة للبنين .

- شعبة الدراسات الإسلامية باللغات الإفريقية بكلية اللغات والترجمة للبنين .

- شعبة اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية اللغات والترجمة للبنين .

هؤلاء يقضون سنة دراسية تمهيدية تعدها الكلية المذكورة خلال العام الجامعي

2013/2014 ولا يسمح لهؤلاء جميعاً بالقيد بالفرقة الأولي بهذه الشُعب إلا بعد نجاحهم في الامتحان الذي تجريه هذه الكلية في نهاية العام الدراسي للسنة التمهيدية بدوريه الأول والثاني.

ويمنح الراسبون في هذا الامتحان فرصة واحدة أخري يعيدون فيها السنة التمهيدية دراسة وامتحان ومن يرسب في السنة الثانية بدوريها الأول والثاني يُعاد ترشيحه بناء علي تقدمه بطلب إلي مدير عام مكتب التنسيق بإعادة ترشيحه مرة أخري بناء علي رغبته وطبقًا لمجموع درجاته والحد الأدني المقرر للقبول عام حصوله علي الشهادة الثانوية الأزهرية وطبقا لقواعد التوزيع الجغرافي .

6 - الطلاب الدارسون للغة الفرنسية كلغة أجنبية أولي بالشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمي لا يقبلون بالكليات العملية .

7 - تحتسب درجة النجاح في مادة المستوي الخاص إن وجدت ضمن درجات مجموع الطالب بالشهادة الثانوية الأزهرية .

8 - يتم قبول الطلاب في الكليات التي تقبل كل من قسمي (الأدبي والعلمي) وفقًا لرغباتهم ومجموع درجاتهم والشروط الأخري (إن وجد) وينسق كل قسم علي حده (أي أن لكل كلية من تلك الكليات حدين أدني أحدهما للأدبي والآخر للعلمي).

9 - الطلاب المكفوفون يقتصر قبولهم علي الكليات الآتية طبقًا للتوزيع الجغرافي :

- كليات اللغة العربية بالقاهرة والأقاليم ( الشعبة العامة وشعبة التاريخ والحضارة )

- كليات الشريعة والقانون بالقاهرة والأقاليم ( قسم الشريعة الإسلامية )

- كلية أصول الدين بالقاهرة

- كليات أصول الدين والدعوة بالأقاليم (الزقازيق - طنطا - المنصورة - شبين الكوم - أسيوط)

- الدعوة الإسلامية

- الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة

- كليات الدراسات الإسلامية والعربية (دمياط - كفر الشيخ - الشرقية - قنا)

- الدراسات الإسلامية والعربية بقنا

- الدراسات الإسلامية بأسوان

- شعبتي الدراسات الإسلامية واللغة العربية بكليتي التربية بالقاهرة وتفهنا الأشراف - دقهلية

- كلية اللغات والترجمة بالقاهرة (اللغة الإنجليزية وآدابها)

ملحوظة :

( أ ) يشترط ألا يزيد عدد الطلاب المقبولين بكلية التجارة من القسم الأدبي عن نسبة 15 % من عدد المقبولين بها من القسم العلمي.

(ب) يُقبل طلاب القسم العلمي بالكليات والشُعب التي يتم الترشيح لها من القسم الأدبي في حدود 20 % (انتظام) من عدد المقبولين بها من القسم الأدبي (انتظام) عدا كلية التربية بتفهنا الأشراف حيث يقتصر الترشيح لها من القسم الأدبي فقط عدا شُعبة المكتبات وتكنولوجيا التعليم حيث تقبل طلاب من القسم العلمي.